عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة 3 آلاف عسكري.. روسيا تبدأ مناورات تتضمن صواريخ "يارس" النووية العابرة للقارات

صواريخ يارس
صواريخ يارس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن القوات الاستراتيجية الصاروخية الروسية تبدأ تدريبات مقررة تشمل أنظمة صواريخ يارس النووية الباليستية العابرة للقارات. ويأتي ذلك فيما يحذر التكتل الغربي والحلف العسكري “الناتو” من خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا الدولة الحليفة لموسكو. 
تحيا مصر
 

تدريبات فى مجال التمويه

وذكر مصدر تابع لوزارة الدفاع الروسية:" بشكل إجمالي، يشارك فى هذه التدريبات أكثر من 3 آلاف عسكري، ونحو 300 قطعة من المعدات، وستقوم لجنة من قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية بالتحقق من تناسق عمل العسكريين فى أداء وتنفيذ المهام". 

وأكد المصدر على أن هذه التدريبات تجري وفقاً لخطة الإعداد والتدريب لهذا العام. كما ستنفذ قوات الصواريخ الاستراتيجية تدريبات في مجال التمويه والتصدي لوسائل الاستطلاع الجوي الحديثة، بالتعاون مع تشكيلات ووحدات المنطقة العسكرية المركزية والقوات الجوية الروسية. وسيتم خلال ذلك تركيز الاهتمام بشكل خاص على استخدام الطائرات من دون طيار، من مختلف الفئات والأنواع.

تصل لأبعد موقع فى العالم

يذكر أن "آر إس-24 يارس" هي منظومة استراتيجية مزودة بصواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب، وهي تعديل محدث لمنظومات "توبول-إم"، وإحدى مميزات صاروخ "يارس" هي مداه البالغ 12 ألف كيلومتر، ما يسمح له بإصابة أبعد المواقع فى العالم. 

زيلينسكي يوجه دعوة للرئيس الصيني

وفى سياق آخر، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، دعوة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ لزيارة بلاده. 

وخلال اللقاء مع وكالة "أسوشيتد برس" قال الرئيس الأوكراني :" نحن مستعدون لرؤية الرئيس الصيني هنا".

وبحسب وكالة أسوشيتد برس فسبق أن أرسل زيلينسكي دعوة إلى شي جين بينج لزيارة أوكرانيا. وأضاف الرئيس الأوكراني:" أريد التحدث معه، فأكثر من عام لم يكن لدي أي اتصالات معه".

الرئيس الأوكراني حذر أيضاً خلال اللقاء مع "أسوشييتد برس" من تداعيات وخيمة على أوكرانيا إذا خسرت باخموت. ، و قال زيلينسكي: "إما النصر أو اتفاق يشهد تنازلات من أوكرانيا".

تابع موقع تحيا مصر علي