عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. رئيس وزراء اسكتلندا يقيم الصلاة بمقر إقامته الرسمي

حمزة يوسف يؤدى الصلاة
حمزة يوسف يؤدى الصلاة مع عائلته

أقام رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف، الصلاة فى يومه الأول بمقر إقامته الرسمي، وهو أول مسلم يتولى هذا المنصب فى اسكتلندا. 

تحيا مصر

أول مسلم يتولى رئاسة وزراء اسكتلندا

ونشر يوسف صورا مع عائله خلال الصلاة وكتب:" قضيت أنا وعائلتي ليلتنا الأولى في بيوت هاوس مقر إقامته الرسمي بعد التصويت البرلماني اليوم، لحظة خاصة بالنسبة لى عندما أقوم بإمامة عائلتي فى الصلاة كما جرت العادة بعد إفطارنا معاً". 

وصادق البرلمان الاسكتلندى، أمس الثلاثاء، على تعيين زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي المعين حديثًا، حمزة يوسف، رئيسا للوزراء ليصبح أول مسلم يتولى المنصب.

أصغر وزير فى حكومة اسكتلندا

وبحسب صحيفة "ذا سكوتسمان" المحلية فقد فاز حمزة يوسف بـ71 صوتًا ليتم تعيينه رسميًا خلفًا لنيكولا ستورجون، وذلك بفضل دعم حزب الخضر الأسكتلندى.

وأصبح يوسف سادس رئيس وزراء في أسكتلندا والأول من خلفية أقلية عرقية وهو أيضًا أصغر وزير في السابعة والثلاثين من عمره، وأول مسلم يقود حزبًا كبيرًا في المملكة المتحدة.

من هو حمزة يوسف؟

وحمزة يوسف، الذي يشغل حاليا منصب وزير الصحة في اسكتلندا، تغلب على مشرعين اسكتلنديين آخرين في منافسة على منصب الوزير الأول بدلا من نيكولا سترغن التي استقالت  من منصبها بشكل غير متوقع الشهر الماضي.

ويوسف هو ابن مهاجرين وصلوا إلى المملكة المتحدة خلال الستينيات، والدته من كينيا ووالده من باكستان. تلقى حمزة تعليمه في مدرسة هتشسونز النحوية وهي مدرسة مستقلة في غلاسكو،  حيث درس الدراسات الحديثة. كانت الدراسات الحديثة هي التي ألهمته للانخراط في السياسة. درس السياسة في جامعة غلاسكو وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007.

وهو سياسي اسكتلندي شغل منصب سكرتير مجلس الوزراء للعدل منذ عام 2018. عضو في الحزب الوطني الاسكتلندي، وكان عضوًا في البرلمان الإسكتلندي عن جلاسكو بولوك منذ عام 2016، بعد أن كان سابقًا عضواً عن منطقة غلاسكو من 2011 إلى 2016. شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية من 2012 حتى 2014 ووزير أوروبا والتنمية الدولية من 2014 حتى 2016. وكان وزير النقل والجزر من 2016 حتى 2018.

تابع موقع تحيا مصر علي