عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حمزة يوسف أول مسلم فى تاريخ اسكتلندا يتنافس على رئاسة الحكومة

السياسي حمزة يوسف
السياسي حمزة يوسف

أعلن وزير الصحة الاسكتلندي حمزة يوسف، إنه سيخوض المنافسة علي القيادة ليحل محل نيكولا ستيرجن كزعيم للحزب الوطني ورئيس حكومة اسكتلندا

تحيا مصر

والوزير الصحة الاسكتلندي هو أول من أعلن اعتزامه للترشح للانتخابات بعد استقالة ستيرجن المفاجئة الأسبوع الماضي. 

وقال يوسف فى  تغريدة عبر تويتر:" قررت أن أقدم نفسي كمرشح لمنصب الوزير الأول القادم فى اسكتلندا وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي. 

واستبعد جون سويني نائب رئيسة وزراء اسكتلندا من سباق الانتخابات قائلاً إن قراره بعدم الترشح يهدف إلى خلق مجال لمفهوم جديد حول أهداف الحزب الحاكم بما فى ذلك يتعلق بالاستقلال. 

مسلم وذو أصول باكستانية 

فمن هو حمزة يوسف المرشح الأول لرئاسة الحكومة الاسكتلندية وهل سيدخل التاريخ مثل ريشي سوناك الذي أصبح أول هندوسي يتولى منصب رئاسة وزراء بريطانيا. 

يوسف هو ابن مهاجرين وصلوا إلى المملكة المتحدة خلال الستينيات، والدته من كينيا ووالده من باكستان. تلقى حمزة تعليمه في مدرسة هتشسونز النحوية وهي مدرسة مستقلة في غلاسكو،  حيث درس الدراسات الحديثة. كانت الدراسات الحديثة هي التي ألهمته للانخراط في السياسة. درس السياسة في جامعة غلاسكو وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007.

وهو سياسي اسكتلندي شغل منصب سكرتير مجلس الوزراء للعدل منذ عام 2018. عضو في الحزب الوطني الاسكتلندي، وكان عضوًا في البرلمان الإسكتلندي عن جلاسكو بولوك منذ عام 2016، بعد أن كان سابقًا عضواً عن منطقة غلاسكو من 2011 إلى 2016. شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية من 2012 حتى 2014 ووزير أوروبا والتنمية الدولية من 2014 حتى 2016. وكان وزير النقل والجزر من 2016 حتى 2018.

 

 

 

أول مسلم فى الحكومة الاسكتلندية

وأصبح يوسف أول عضو غير أبيض وأول مسلم في الحكومة الاسكتلندية عندما تم تعيينه وزيراً في عام 2012. 

و في سن الـ27 كان أيضًا أصغر وزير تم تعيينه في الحكومة الاسكتلندية. أصبح أول شخص من أقلية عرقية في اسكتلندا وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء عندما تم تعيينه أمينًا لمجلس الوزراء للعدل في عام 2018. تم تعيينه في سن 33، وأصبح أيضًا أصغر شخص يشغل منصبًا وزاريًا على الإطلاق في الحكومة الاسكتلندية.

أصغرعضو فى البرلمان الاسكتلندي

وفي مايو 2011 تم انتخاب حمزة في البرلمان الإسكتلندي كعضو إضافي عن منطقة جلاسكو. وكان حينها في الخامسة والعشرين من عمره فقط، كان أصغر عضو مجلس إدارة يتم انتخابه لعضوية البرلمان الإسكتلندي.

تابع موقع تحيا مصر علي