عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هدوء ما بعد العاصفة.. نتنياهو: التحالف الأمريكي الإسرائيلي لا يتزعزع

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو والرئيس الأمريكي بايدن

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال كلمة ألقاها عبر الإنترنت فى قمة الديمقراطية التى ينظمها الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تحالف بلاده مع الولايات المتحدة راسخا لا يتزعزع، ويأتي ذلك بعد التوتر الذي شهد مؤخراً بين تل أبيب وواشنطن على  خلفية الإصلاحات القضائية التي دعا إليها نتنياهو وما أدى إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات الرافضة لهذه التعديلات القضائية. 
تحيا مصر

نتنياهو: لا أحد قادر على زعزعة علاقتنا بإمريكا

وقال نتنياهو:" عرفت إسرائيل والولايات المتحدة اختلافات فى الرأي من وقت لآخر لكنني أحرص على تأكيد أن التحالف بين أكبر ديمقراطية فى العالم وبين إسرائيل الديمقراطية القوية والمستقلة فى قلب الشرق الأوسط، راسخ ولايتزعزع، ولاشئ قادر على تغيير ذلك". 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح فى وقت سابق من أن الحكومة الإسرائيلية لا يمكنها مواصلها هذا المسار، معبراً عن أمله فى تخلى إدراة نتنياهو  عن مشروع الإصلاح القضائي. وأضاف:" آمل أن يتصرف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على نحو يحاول فيه التوصل إلى تسوية حقيقية".

بن جفير: إسرائيل ليست نجمة فى العلم الأمريكي

ورداً على هذه التصريحات، أكد نتنياهو، في بيان، أن "إسرائيل دولة ذات سيادة، تصدر قراراتها عن إرادة شعبها، ولا تستند إلى ضغوط من الخارج، حتى عندما تأتي من أفضل أصدقائها". 

فيما قال وزير الأمن الإسرائيلي "اليميني المتطرف" إيتمار بن جفير فى تصريح لراديو الجيش إن:" إسرائيل ليست نجمة فى العلم الأمريكي"، أي أنها ليست ولاية أميركية. 

نتنياهو يؤجل خطة الإصلاح القضائي 

والإثنين الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عن تأجيل التصويت على خطة الإصلاح القضائي ودعا المعارضة للجلوس والحوار بشأنها، قائلا "يدي ممدودة للحوار مع كافة الأطراف من أجل الحديث حول خطة الإصلاح القضائي"، وتابع : "هناك فئة متطرفة تسعى لضرب الشعب الإسرائيلي ولن أسمح بذلك، وأنا غير مستعد لتجزئة وتفرقة الشعب ويجب منع حرب أهلية"، وأصر على أن الإصلاح كان ضروريا، وكرر إنتقاده لرفض التدريب أو الخدمة في الجيش إحتجاجا على التغييرات المخطط لها.

تابع موقع تحيا مصر علي