عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملك بريطانيا يلقى خطاب فى البرلمان الألماني

ملك تشارلز- المستشار
ملك تشارلز- المستشار الألماني أولاف شولتز

ذكرت تقارير إعلامية، اليوم الخميس، أن ملك بريطانيا تشارلز الثاني، من المقرر إلقاء خطاب فى مجلس النواب الألماني. وذلك فى أول رحلة يقوم بها العاهل البريطاني منذ أعتلائه العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية. 

تحيا مصر 

الملك تشارلز يلقي كلمة أمام البرلمان الألماني

وخلال مأدبة عشاء نظمها رئيس الدولة الألمانية فالتر شتاينماير فى قلعة بلفيو فى برلين، تعهد الملك ببذل كل جهده خلال فتره حكمه لتعزيز العلاقات بين البلدين. كما أكد على دعمه لأوكرانيا ورفضه للعدوان الروسي. 

وستكون هذه واحدة من أهم المحطات في زيارته، إذ إنه لم يسبق أن ألقى ملك بريطانيا خطاباً داخل البرلمان الألماني. لكن لن تكون هذه هي المرة الأولى، التي يتحدث فيها تشارلز نفسه من على منبر مجلس النواب الألماني.فقد ألقى خطاباً هناك في نوفمبر 2020. لكن في ذلك الوقت كان ولياً للعهد. وقد خاطب المشرعين الألمان في “يوم الذكرى” في لفتة رمزية جداً تمثل المصالحة بعد الحرب بين البلدين.

معارضة ألمانية لزيارة ملك بريطانيا للبرلمان

وبحسب تقارير إعلامية، فإن كلمته فى البرلمان لن تلقى إجماعاً، فانتقد نائب رئيس حزب اليسار دي لينكي هذه الخطوة وقال:" أرى أن السماح لملك بالتحدق فى البرلمان أمر سخيف"، واضاف أن:" استقبال ملك بكل مراسم الشريف فى قلب الديمقراطية يبرهن على ازدراء التاريخ". 
ومن المقرر بعد ان تنتهي جولته فى البرلمان الألماني أن يقوم بزيارة مركزاً لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين وسيتحدث إلى كتيبة ألمانية بريطانية ثم يتوجه إلى قرية بيئية فى برودوفين. 

 وسيزور الملك تشارلز الثالث الجمعة مدينة هامبورج الساحلية الشمالية. وسيطلع على أحد مشاريع الطاقة المتجددة هناك في اليوم الأخير من رحلته.

كما أشاد الرئيس الألماني بزيارة ملك بريطانيا، لافتا إلى أنها تمثل إشارة هامة فى العلاقات الألمانية البريطانية، وتأتي هذه الزيارة بعد 6 سنوات من التاريخ الذي بدأت فيه المملكة المتحدة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

تابع موقع تحيا مصر علي