عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شيخ الأزهر: الخُلع حق أعطاه الإسلام للزوجة التي تكره زوجها المتعسف«فيديو»

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن الخُلع حق أعطته الشريعة للزوجة التي تكره زوجها المتعسف، وتريد فراقه، وذلك في مقابل حق الطلاق للزوج.

تحيا مصر

وأضاف الطيب، خلال برنامج "الإمام الطيب" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، اليوم الخميس:"هناك مساواة بالغة الدقة بين الزوج وزوجته في الحقوق والواجبات، فإذا كان من حق الزوج أن يطلق زوجته، فأنه من حق الزوجة أن تخلع الزوج".

الطيب: هناك مساواة بالغة الدقة بين الزوج وزوجته في الحقوق والواجبات

وتابع :"على الرغم من اعتبار بابي الطلاق والخلع متجاوران في كتب الفقه، إلا أن أحكام الشريعة المتعلقة بحق الخلع لم يكن لها حضور مؤثر في دور الإفتاء أو لجان الفتوى أو ساحات القضاء".

وأكمل:" الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أنه ظل الوضع هكذا حتى صدر القانون رقم 1 لسنة 2000 الذي أعاد للزوجة حقها في الطلاق من زوجها".

وفي سياق أخر، أوضح الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن الرجل اختص بالقوامة في قيادة الأسرة، معقبا:" مفهوم القوامة تعرض لسوء فهم عبر مراحل التخلف الحضاري الذي منيت به المجتمعات الإسلامية في قرون الضعف والانحلال".

وأضاف الطيب، خلال برنامج "الإمام الطيب" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، اليوم الخميس، :"مفهوم القوامة فهم فهما انتصر للعادات والتقاليد البالية على حساب النصوص الشرعية".

الطيب: مفهوم القوامة تعرض لسوء فهم عبر مراحل التخلف الحضاري 

وتابع:" قريبا عرف بيت الطاعة وهو بيت ترد فيه الزوجة الكارهة رغما أنفها، لتعيش راغمة مع زوج لا تطيق رؤية وجه، وحسب ذلك على الإسلام ظلما وزورا".

وأكمل :"الإسلام يدير تشريعاته المتعلقة بالفرد والأسرة والمجتمع على مبادئ إنسانية ثابتة، تضمن استقامة المجتمعات وسيرها على نهج يحقق سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة".

وفي وقت سابق، قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن قيمة «العدل» هي قيمة عليا من قيم الأخلاق، يعول عليها الإسلام في تشريعاته وتكاليفه وأوامره ونواهيه، لما لها من أهمية قصوى في فهم مبادئ «المساواة» في الإسلام بين الناس عامة وبين الرجل زوجته وأسرته بخاصة.

تابع موقع تحيا مصر علي