عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: العام الحالي سيكون بالفعل عاما صعبا على الجميع.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

أوضح حسن عبيد خبير اقتصادي، أن العالم يعيش مرحلة صعبة يعاني فيها من ارتفاع معدلات التضخم، معقبا:" الوضع الحالي ليس مرحلة ركود بالمعنى الصحيح، لأن الركود هو التضخم الحاد".

تحيا مصر 

وأضاف عبيد، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، :"مظاهر التضخم نشهدها في أغلب دول العالم ولكن ليس في كل دول العالم، خاصة في الدول المنتجة للنفط".

اقتصادي: في عام 2024 ربما تستعيد بعض دول العالم عافيتها اقتصاديا

وتابع :"هناك تفاوتا بين منطقة وأخرى ودولة وأخرى في درجة وحجم التضخم الذي تعاني منه كل دولة على حدة، معقبا :"المدى الزمني لهذا التضخم سيكون مبالغا فيه أن نقول عام "2030.

وأكمل:" العام الحالي 2023 سيكون بالفعل عاما صعبا على الجميع، لكن في عام 2024 ربما تستعيد بعض دول العالم عافيتها فيما يخص الاقتصاد".

وواصل:" إذا لم يتواصل العالم كله وصندوق النقد الدولي والتكاتف لحل تلك الأزمة الاقتصادية فهذا الأمر سيؤدي إلى تأخر عودة الأمور إلى طبيعتها وتستمر الأوضاع حتى منتصف 2025.

رفع أسعار الفائدة

وجدير بالذكر قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى فى اجتماعها، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بنسبة 2% إلى 18.25% و 19.25% و18.75% على الترتيب، وقرر البنك المركزى المصرى، رفع سعر الائتمان والخصم إلى 18.75% .

وأضافت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في بيان لها «على الصعيد العالمي، انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق. وعلى الرغم من ذلك، استمرت حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات تلك الأسعار».

وتابع البيان «وتتمثل أهمها في آفاق اختلالات سلاسل التوريد العالمية وتوقعات النشاط الإقتصادي العالمي في ضوء سياسة الإغلاق المصاحبة لجائحة كورونا في الصين بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في القطاع المالي في الاقتصادات المتقدمة. وقد انعكست تلك التطورات في تقلبات كبيرة في الأوضاع المالية للاقتصاد الأمريكي والإتحاد الأوروبي، مما يؤكد ارتفاع مستويات عدم اليقين المتعلقة بالاقتصاد العالمي»

تابع موقع تحيا مصر علي