عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موازنة النواب : البنك المركزي قضيته الأولى القضاء على التضخم ومواجهة الغلاء

فخري الفقي
فخري الفقي

عقب الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على قرار البنك المركزي الصادر اليوم برفع سعر الفائدة، قائلا :"رفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% ليست الأولى، وإنما الخامسة منذ مارس 2022، أي بإجمالي نحو 7%، وكل 1% زيادة في سعر الفائدة يحمل الموازنة 30 مليار جنيه مصري فوائد الدين العام بعد مرور 12 شهرا". 

تحيا مصر

وأضاف الفقي، خلال لقاء خاص ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، :" الدين العام الداخلي يتأثر بسعر الفائدة ما يؤدي إلى قيام الحكومة بالاستدانة".

الفقي: البنك المركزي قضيته الأولى القضاء على التضخم ومواجهة الغلاء

وتابع :"وزير المالية طلب اعتماد إضافي بالموازنة العامة في الدولة لتغطية تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية".

وأكمل :"البنك المركزي قضيته الأولى القضاء على التضخم ومواجهة الغلاء، معلقا: "مش هنضحك على المواطن في تضخم، وفي زيادة في الأسعار بس حنينة على المواطن".

وأعلنت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم الخميس 30 مارس 2023، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية لـ البنك المركزي بمقدار 2% عند 18.25% و19.25% و18.75%، على الترتيب.

رفع أسعار الفائدة بنسبة 2%

وأضافت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في بيان لها «على الصعيد العالمي، انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق. وعلى الرغم من ذلك، استمرت حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات تلك الأسعار».

وتابع البيان «وتتمثل أهمها في آفاق اختلالات سلاسل التوريد العالمية وتوقعات النشاط الإقتصادي العالمي في ضوء سياسة الإغلاق المصاحبة لجائحة كورونا في الصين بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في القطاع المالي في الاقتصادات المتقدمة. وقد انعكست تلك التطورات في تقلبات كبيرة في الأوضاع المالية للاقتصاد الأمريكي والإتحاد الأوروبي، مما يؤكد ارتفاع مستويات عدم اليقين المتعلقة بالاقتصاد العالمي».

تابع موقع تحيا مصر علي