عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل هتك العرض بالرضا يعفي من العقوبة؟

تحيا مصر

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، أخبار عن وقوع بعض البنات القُصر ضحية لألاعيب الشباب، ممن يستغلونهن باسم الحب، فقد تم اتهام أحدهم بهتك عرض طفلة لم تتجاوز 14 عامًا في المرج، بعد أن عاشرها جنسيًا وحملت منه سفاحًا مستغلًا حداثة سنها.

تحيا مصر

عقوبة هتك العرض بالرضا

وقد يلجأ بعض الأحبة لممارسة الرذيلة لاجبار الأهل على الموافقة على الزواج ممن يحبون، وغيرها من الحوادث والأخبار الصادمة للقارئ، لذا وجب علينا أن نوضح عقوبة هتك العرض بالرضا، لردع كل من تسول له نفسه للعب بالبنات، لاسيما القصر ممن لم يبلغن ال18 عامًا، مستغلًا حداثة السن، والحب لاتمام فعله المشين، طامعًا في الانفلات من العقاب لرضا الضحية.

ما معنى هتك عرض بالرضا في القانون المصري؟؟

جريمة هتك العرض بالرضا هي الجريمة التي يتم ارتكابها برضا من المجني عليها، وكذلك يتم ارتكاب الجريمة دون تهديد المتهم للمجني عليه، كما يشير مفهوم جريمة هتك العرض بالرضا إلى عدم ارتكابها بالقوة.

وتطبق عقوبة هتك العرض في القانون المصري على المتهم في حالة توافر الأركان المادية، والأركان المعنوية للجريمة، والمتمثلة في إدراك المجني عليه بنتيجة فعله المشين الذي يقوم به، ويتم تطبيق العقوبات المشددة على المتهم الذين يقوم بارتكاب هذه الفعل تجاه المجني عليه الذي لم يبلغ من السن 18 عام، أو في حالة توافر الظروف المشددة التي تم إيضاحها في نص المادة 269 من قانون العقوبات المصري.

هتك العرض بالرضا

وتنص العقوبة بالحبس لمدة خمس سنوات، وذلك كان لأكثر من مرة واحدة برضا من المجني عليها، ونتج عن ذلك حمل المجني عليها التي لم تتجاوز سن ال18 عام.

تابع موقع تحيا مصر علي