عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مصرفي: المواطن العادي سيستفيد من رفع سعر الفائدة

رفع سعر الفائدة
رفع سعر الفائدة

علق محمد عبدالعال، خبير مصرفي، على قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% ، قائلا :" القرار كان  متوافقا مع التوقعات، حيث أن أدوات السياسة النقدية متعددة حسب الوضع". 

تحيا مصر

وأضاف عبدالعال، خلال تصريحات تليفزيونية عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، بأن أداة رفع سعر الفائدة أحد أهم الأدوات المعروفة عالميا لمواجهة التضخم ولكنها تستغرق وقتا، ولن نشعر بآثارها في الوقت الحالي، وهى خطوة على الطريق توضح سياسة البنك المركزي في احتواء التضخم.

رفع سعر الفائدة

ونوه الخبير المصرفي،  بأن الأموال المرتدة من الشهادات الادخارية بعد انتهاء مدتها ستظل في البنوك، معقبا: "البنوك زيرو مخاطر، والبنك المركزي يكفل أموال المودعين".

وتابع:" المواطن العادي سيستفيد من رفع سعر الفائدة، مختتما:" البنك المركزي أعلن أنه ملتزم بتوفير سعر صرف مرن، معلقا: "محدش يقدر يتوقع سعر الدولار".

وأعلنت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، في اجتماعها أمس الخميس 30 مارس 2023، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية لـ البنك المركزي بمقدار 2% عند 18.25% و19.25% و18.75%، على الترتيب.

البنك المركزى يشرح مبررات رفع أسعار الفائدة بنسبة 2%

وأضافت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في بيان لها «على الصعيد العالمي، انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق. وعلى الرغم من ذلك، استمرت حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات تلك الأسعار».

وتابع البيان «وتتمثل أهمها في آفاق اختلالات سلاسل التوريد العالمية وتوقعات النشاط الإقتصادي العالمي في ضوء سياسة الإغلاق المصاحبة لجائحة كورونا في الصين بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في القطاع المالي في الاقتصادات المتقدمة. وقد انعكست تلك التطورات في تقلبات كبيرة في الأوضاع المالية للاقتصاد الأمريكي والإتحاد الأوروبي، مما يؤكد ارتفاع مستويات عدم اليقين المتعلقة بالاقتصاد العالمي»

تباطأ معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي بشكل طفيف 

وعلى الصعيد المحلي، تباطأ معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي بشكل طفيف ليسجل 9.3 ٪خلال الربع الرابع من عام 2022 مقارنة بمعدل نمو بلغ 4.4 ٪خلال الربع الثالث من عام 2022 .وبالتالي، سجل النصف األول من العام المالي 2022/2023 معدل نمو بلغ 2.4 ٪.

تابع موقع تحيا مصر علي