عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيادة طول الرئيس الفرنسي وزرع المكرونة.. أغرب كذبات أبريل فى التاريخ

كذبة إبريل
كذبة إبريل

كذبة إبريل، خدعة ومارثون أكاذيب يحتفل بها غالبية سكان العالم فى أول يوم من شهر إبريل من كل عام، هذه الكذبة لا تقتصر بين الأشخاص فقط و إنما يشارك فيها سياسيين أيضاً، بعض هذه الكذبات تسطر فى التاريخ إما لغرابتها أو لعدم التصديق أن تم خداع المواطنين فى هذا اليوم وأنه صدقوا الخدعة . فمتي بدأ هذا الأحتفال وماهي أغرب كذبات فى التاريخ؟ 

تحيا مصر
 

متي بدأ الاحتفال بكذبة إبريل؟

تتنوع الروايات حول أصل هذا اليوم، ويعد الشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر الذي عاش في القرن الرابع عشر الميلادي، مؤلف المجموعة القصصية والشعرية باسم "حكايات كانتربري"، أول من ضمن قصصا تجمع بين تاريخ الأول من إبريل والأكاذيب.

وفي العديد من الآداب الأوروبية والشعر في القرون السابقة يرد ذكر كذبة إبريل بشكل أو بآخر، لكن الاعتقاد الكبير بهذه المناسبة يتعلق بما حدث عندما تم تغيير بداية العام في التقويم الميلادي، ليكون الأول من يناير، وذلك على يدي غريغوري الثالث بنهاية القرن السادس عشر.

وتم اعتماد الأول من يناير بداية للسنة بمرسوم رسمي فى فرنسا سنة1564 ليصبح هذا العرف سائراً إلى اليوم بعد أن كان الناس فى القرون الوسطي يحتفلون فى 25 مارس وتستمر الاحتفالات فى بعض المدن إلى الاول من إبريل لمدة أسبوع كما فى فرنسا. ويري  البعض أن الأمر بدأ عندما كان هناك من يحتفلون ببداية العام فى أول يناير يسخرون من الذين استمروا فى التصديق بأن السنة لازالت تبدأ فى إبريل. 

زيادة طول الرئيس الفرنسي

أما عن أغرب الكذبات فى التاريخ، نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقرير فى الأول من إبريل 2008 قالت فيه إن الرئيس الفرنسي إنذاك نيكولا ساركوزي سيخضع لجراحة إطالة من أجل زيادة طوله من 5 أقدام و 5 بوصات إلى 5 أقدام و 10 بوصات، ليكون أطول من زوجته عارضة الأزياء كارلا بروني. 

شجرة المكرونة 

في الأول من أبريل عام 1957، عرض برنامج BBC التلفزيوني "بانوراما" مقطعًا عن “حصاد السباغيتي” السويسري، ليروي من خلاله: الاستمتاع بـ"عام ممتع" بفضل الطقس المعتدل والقضاء على سوسة السباغيتي.

في عام 1980، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة بيج بن الشهيرة ستحول إلى ساعة رقمية. ولم يكن البريطانيون الذين صدقوا المزحة سعداء بهذا التغيير، لكن كذبة أبريل وقتها وضعت حكومة مارغريت ثاتشر في حرج.

تلفزيون ملون بارتداء جوارب نايلون

وفى كذبة أخرى ضمن مارثون الأكاذيب العالمي، فى عام 1962 عينت الشبكة الوطنية السويدية خبيراً تقنياً أخبر الجمهور أن بثها بالأبيض والأسود يمكن جعله ملوناً ببساطة من خلال المشاهدة من خلال جوارب النايلون.

تابع موقع تحيا مصر علي