عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أحداث مسلسل «عملة نادرة».. كيف أنصف البرلمان «ورث المرأة»؟

تحيا مصر

نجح مسلسل عملة نادرة للمؤلف مدحت العدل و بطولة الفنانة نيللي كريم، في تسليط الضوء على قضية منع توريث المرأة في الصعيد، فالمسلسل تدور قصته حول صراع نيللي كريم مع عائلة زوجها بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث.

تعديلات قانون المواريث

قانون المواريث رقم 77 لسنة 1943، تضمن عدة عقوبات لمن يمتنع عن تسليم الميراث لأصحابه وخاصة المرأة و ذلك في ضوء اهتمام الدولة بحق المرأة في المرأة في الحصول على الميراث الشرعي لها لمواجهة الإشكاليات التي تتعرض لها النساء و خاصة بالصعيد نتيجة للعادات و التقاليد الخاطئة التي تحرم المرأة من ميراثها.

حبس و غرامة 100ألف جنيه حال الامتناع عن توريث المرأة

و تنص تعديلات قانون المواريث على أنه:
"مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز مئة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من امتنع عمدًا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث رضاء أو قضاء نهائيا".

كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من حجب سندا يؤكد نصيبًا للوارث، أو امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أي من الورثة الشرعيين أو أي جهة مختصة.

في حالة العودة لأي من الأفعال السابقة تكون العقوبة الحبس الذي لا تقل مدته عن سنة، وللمجني عليه أو وكيله الخاص أو لورثته أو وكيلهم الخاص، إثبات الصلح مع المتهم أمام النيابة العامة أو المحكمة بحسب الأحوال، وذلك في الجنح المنصوص عليها في هذه المادة، ويجوز للمتهم أو وكيله الخاص إثبات الصلح المشار إليه في الفقرة السابقة.

تابع موقع تحيا مصر علي