عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعرها يصل لـ 90 مليون جنيها.. هجوم على شركة إعمار مصر بعد ربط سعر الوحدات بالدولار

وحدات - صورة أرشيفية
وحدات - صورة أرشيفية

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي وعملاء شركة إعمار مصر، موجة غضب كبيرة، بعد القرار المفاجئ الذي اتخذته الشركة والمتضمن ربط سعر بيع الوحدات في مرحلة جديدة من مشروعاتها "آب تاون كايرو" في القاهرة بسعر صرف الدولار.

شركة إعمار مصر، أخطرت العملاء بوجود خطط سداد مرتبطة بسعر الدولار الأمريكي للمشروعات التي ستطرحها، كأحد الحلول لمواجهة ارتفاع تكلفة الإنشاء الناتجة عن عدم استقرار سعر الصرف، وتراجع قيمة العملة المحلية.

ربط بيع الوحدات بسعر الدولار

القرار آثار استياء العملاء كثيرًا خاصة وأن الإنشاءات تمت على أرض محلية مصرية، وتكاليف الإنشاء من البداية إلى التسليم كلها تتم بالعملة المحلية، وهو ما آثار علامات التعجب لديهم بشأن قرار شركة إعمار مصر بربط بيع الوحدات بسعر الدولار.

الإعلامي محمد علي خير، كان من ضمن المتفاعلين مع تلك الأزمة التي صدرتها شركة إعمار لعملائها، وكتب على فيس بوك: "إلي مجلس إدارة شركة إعمار، شركتكم اشترت أراضي مشروعاتكم من حكومتنا بالجنيه المصري،العمالة في مشروعاتكم مصرية وتتقاضي رواتبها بالجنيه المصري، مدخلات بناء مشروعاتكم مصرية كالأسمنت والحديد تشتروها بالجنيه المصري، يبقي ليه ساعة البيع، عاوزين تحسبوا سعر المتر بالدولار".

وتابع الإعلامي محمد علي خير مستنكرًا: "بالذمة دي أصول التجارة والبيزنس وهل تقدروا تعملوا كده في بلاد أخري، ارجعوا عن قراركم،الدنيا مش ناقصاكم".

نظام التعاقد بالدولار

يشار إلى أنه بموجب نظام التعاقد، يلنزم العملاء بدفع سعر الوحدات بالدولار وذلك في تاريخ استحقاق كل شيك، على أ، يستمر المشترون في دفع المبلغ المتعاقد عليه بما يعادل السعر الرسمي للجنيه مقابل الدولار في تاريخ التعاق المحدد بسعر الصرف 31 جنيها للدولار.

وتتحمل شركة إعمار مصر، مخاطر انخفاض قيمة الجنين من المستويات الحالية إلى 35 جنيها للدولار، في حين يتحمل المشتري مخاطر ارتفاع سعر الدولار بين 35 جنيها و 40 جنيها، وسيتم تحديد المدفوعات المتبقية بأحدث سعر للجنيه مقابل الدولار قبل التسليم، كما يمكن للمشترين الأجانب إيداع الأقساط بالدولار الأمريكي.

أسعار خرافية للوحدات

وأدى ذلك القرار من جابن شركةإعمار مصر، إلى ارتفاع قيمة الوحدات، حيث شملت المرحلة الجديدة بمشروع "هيل توب" 25 فيلا من إجمالي 36 فيلا بمساحات متنوعة، تتراوح مساحتها من 317 مترا إلى 755 مرت مربع.

بالنسبة لأسعار الفيلات، فتتراوح ما بين 30 مليون جنيها إلى 90 مليون جنيه تقريبا، وتم بيعها بالكامل على النظام الجديد واستحوذ العملاء الأجانب على 80% من المبيعات، مقابل 20% للمصريين حاصلين على إقامة بجنسيات مختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي