عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: الصوم يودي بحياة هؤلاء.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن هناك نوعين من مرض السكري مختلفين في المضاعفات وطريقة العلاج وأسلوب حياة المريض لكلا منهم .

تحيا مصر 

وأضاف موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "ربي زدني علمًا" المذاع على قناة "صدى البلد"، :"هناك نوع أول معتمد على الأنسولين ممنوع عليه الصوم دون مجادلة، لأنه سيكون عرضة للإصابة بنقص في السكر قد يودي بحياته".

موافي: هناك نوعين من مرض السكري

وتابع :" الشخص الذي يتمنى الصيام ولكن منعه مرضه عن الفريضة يأخذ الأجر، معقبا :" النوع الثاني وهو السكر التراكمي، لافتا إلى أن تحليل السكر في أي وقت لا قيمة له، دون النظر للقياس التراكمي".

ونوه أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، بأن أكثر الأعضاء استهلاكا للسكر والجلوكوز هو المخ، وبدون السكر يتعطل عن العمل.

موافي: أكثر الأعضاء استهلاكا للسكر والجلوكوز هو المخ

ولفت إلى أن السكر يلتصق في 5% من كرات الدم الحمراء، وفي حال زيادة نسبة السكر يلتصق في نسب أكثر من كرات الدم الحمراء، معقبا :"مريض السكري الذي لا يحصل على الأنسولين، ولكن التراكمي يزيد عن 6 % يجب عليه ألا يصوم".

وفي وقت سابق، جه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، رسالة تحذيرية شديدة اللهجة للنساء من خطورة تناول حبوب منع الحمل، والكورتيزون.

وأضاف موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد"، :" حبوب منع الحمل من أكثر العوامل المسببة للإصابة بمرض وهن العظام".

موافي: " حبوب منع الحمل من أكثر العوامل المسببة للإصابة بمرض وهن العظام

 وتابع :"يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وإجراء كثافة العظام، لمعرفة درجة الإصالة بمرض وهن العظام".

وواصل حديثه :"من أبرز اعراض الإصابة بمرض وهن العظام تتمثل في :"ألم الظهر نتيجة كسر الفقرات العظمية أو تآكلها قصر القامة بمرور الوقت انحناء الجسم".

وأكمل :"يجب إجراء التحاليل الطبية اللازمة، والفحوصات اللازمة، قبل التدخل الجراحي، وفي حالة أن قرر الطبيب إجراء تدخل جراحي يجب الموافقة".

تابع موقع تحيا مصر علي