عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طالبان تحتجز 3 بريطانيين فى أفغانستان

عناصر من حركة طالبان
عناصر من حركة طالبان

كشفت شبكة  SKY News  البريطانية باحتجاز حركة طالبان ثلاثة رجال بريطانيين فى أفغانستان، من بينهم السائح مايلز روتليدج الذي يهوى زيارة الأماكن الأكثر خطورة فى العالم. 

تحيا مصر

اعتقال 3 بريطانيين فى أفغانستان

وذكر التقرير إن الرجلين الآخرين هما المسعف فى المجال الخيري كيفن كورنويل، ومواطن بريطاني آخر لم يكشف اسمه يدير فندق فى كابل. 

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها:" تعمل على إقامة اتصال قنصلي مع رعايا بريطانيين محتجزين فى أفغانستان".

وذكرت شبكة "بريسيديوم" وهى منظمة غير حكومية بريطانية بأنها تعمل على إقامة اتصال قنصلي مع رعايا بريطانيين محتجزين فى أفغانستان. 

وصرح سكوت ريتشاردز، عضو "بريسيديوم" لشبكة سكاي نيوز:" نعتقد أنهم بصحة جيدة ويعاملون جيداً"، لافتا إلى أنه :" لاسبب لدينا لاعتقاد بأنهم تعرضوا إلى معاملة سيئة مثل التعذيب".

وأطلقت "طالبان" العام الماضي الصحافي بيتر جوفينال، وأربعة بريطانيين آخرين احتجزتهم ستة أشهر.

أنشطة مخالفة لقوانين البلاد

وذكر المتحدث باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد وقت ذاك أن:" البريطانيين يقومون بأنشطة مخالفة لقوانين البلاد وتقاليد الشعب الأفغاني"، وأضاف:" بعد اجتماعات عدة مع البريطانيين، أطلق سراح هؤلاء الأشخاص، وعادوا إلى بلادهم ووعدوا باحترام قوانين أفغانستان وتقاليدها وثقافة شعبها وعدم انتهاكها مرة أخرى".

اعتقال مؤسس مشروع يروج لتعليم الفتيات فى أفغانستان

وكانت حركة طالبان فى أفغانستان أعتقلت فى وقت سابق، مؤسس مشروع يروج لتعليم الفتيات فى البلاد، وقالت بعثة الأمم المتحدة فى أفغانستان على تويتر أن:" مطيع الله ويسا، والمناصر لتعليم الفتيات، اعتقل فى كابل". 

وأفادت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن سمي الله ويسا شقيق المعتقل أنه:" تم توقيفه أمام مسجد بعد الصلاة"، مضيفاً:" شقيقي كان قد أدى الصلاة وخرج من المسجد عندما استوقفه عدد من الرجال فى مركبتين". 

ويبلغ مطيع الله ويسا 30 عاماً وهو مناصر من أجل تعليم الفتيات فى أفغانستان، وقد أسس منظمة "بين باث" ويرأسها. وأنشأ 18 مكتبة في البلاد وساهم في إعادة فتح مدارس مغلقة في مناطقة ريفية ونائية في البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي