عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عصيان عسكري.. إسرائيل تهدد بإقالة الطيارين الذين يرفضون الحضور إلى الخدمة

سلاح الجو الإسرائيلي
سلاح الجو الإسرائيلي

ذكرت قناة 12 العبرية، أن قائد القوات الجوية الإسرائيلية ، الجنرال تومر بار، يعتزم طرد طياري الاحتياط الذين يرفضون الحضور إلى الخدمة. 
تحيا مصر

عصيان عسكري داخل الجيش الإسرائيلي

وأوضحت القناة أن نقابة المحامين فى سلاح الجو الإسرائيلي، تحدثت مؤخرا مع كبار قادة القوات الجوية لإبلاغهم بهذا النهج الجديد، وقالوا أن إي تهديدات جديدة من طياري الاحتياط بعدم الحضور إلى الخدمة سيقابل بعقوبات وإبعاد محتمل عن النشاط العملياتي. 

و أفادت صحيفة "هآرتس" اليسارية بأن:" قائد القوات الجوية الإسرائيلية قال إنه لن يكون من الممكن المشاركة في الأنشطة العملياتية إذا تخلف الطيارون عن التدريب". 

فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن:" الجيش لن يتناول ما يقال فى المنتديات المغلقة"،وأضاف:"خلال الأسابيع القليلة الماضية أجري جميع القادة فى الجيش الإسرائيلي محادثات مع مرؤوسيهم، فى الخدمة بهدف تعزيز تماسك جيش الدفاع الإسرائيلي والحفاظ على كفاءته". 
 

40 طيار إسرائيلي يقاطعون التدريب

والشهر الماضي، قال 37 من أصل 40 من جنود الاحتياط في السرب 69 التابع لسلاح الجو الإسرائيلي إنهم سيقاطعون جلسة تدريبية واحدة، وانضموا إلى قائمة متزايدة من الوحدات في الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك بعض النخبة، الذين هددوا بعدم الحضور إلى الخدمة.

ويأتي هذا العصيان المتنامي داخل صفوف الجيش الإسرائيلي بعد خطة نتنياهو للإصلاح القضائي، والتى أثارت حالة من الغضب الشعبي وعلى مستوي الحكومي ورفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت التعديلات القضائية مما أدى إلى إقالته من حكومة نتنياهو اليمنية المتطرفة، وأدى هذا القرار إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات انتهت بتراجع نتنياهو عن خطته الإصلاحية.

إسرائيل ترفع حالة التأهب على الحدود الشمالية

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام عبرية، بقيام الجيش الإسرائيلي برفع حالة التأهب على الحدود الشمالية ذلك بعد إسقاط مسيرة إيرانية تسللت من الأراضي السورية ويشتبه بإنها إيرانية. 

وفق صحيفة يديعوت إحرنوت العبري، لم يتم إسقاط الطائرة المسيرة التي سقطت في منطقة مفتوحة شمال بحيرة طبريا، بواسطة صاروخ تم إطلاقه من طائرة أو بنيران مضادة للطائرات، لكن من خلال "الوسائل الناعمة".

وأشارت الصحيفة إلى أن:" الجيش الإسرائيلي أسقط الطائرة بواسطة الحرب الإلكترونية"، مضيفا أن" خلال العامين الماضيين استخدمت إسرائيل الطريقة ذاتها فى إسقاط طائرات دون طيار على حدود لبنان وقطاع غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي