عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم طفل.. إيطاليا تنقذ 32 مهاجرا في جزيرة مهجورة بالبحر المتوسط

تحيا مصر

أعلن خفر السواحل الإيطالي، بإنقاذه 32 مهاجرا بينهم طفل تقطعت بهم السبل في جزيرة مهجورة بالبحر المتوسط.

تحيا مصر 

إيطاليا تنقذ ٣٢ مهاجرا

وذكر خفر السواحل في بيان إن: "إنقاذ المهاجرين من جزيرة لامبيون بطريق البحر كان مستحيلا بسبب الأحوال الجوية السيئة للغاية”.

وأضاف البيان أن:" الطائرة نقلت المهاجرين إلى جزيرة لامبيدوزا، المكان المعتاد لوصول المهاجرين القادمين بطريق البحر الذين ينطلقون في رحلات من تونس وليبيا وسط رياح تصل سرعتها إلى 50 عقدة".

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا” إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم من الكاميرون وساحل العاج وغينيا ومالي.

وفي وقت سابق اليوم، قالت منظمة (هاتف الانذار) الخيرية، التي تتلقى مكالمات من قوارب المهاجرين المنكوبة، إن قاربا يقل نحو 500 شخص بحاجة للإنقاذ في المياه الدولية قبالة ليبيا.

 

مقتل 40 مهاجر 

وفي فبراير الماضي، غرق مركب قبالة سواحل إيطاليا  وأسفر عنه مقتل أكثر من 40 مهاجرا. 

وذكرت وسائل إعلام إيطالية وقت ذاك أن كان هناك نحو 150 إلى 250 شخص كانوا على متن المركب. موضحا أن فرق الإغاثة تمكنت من إنقاذ نحو 40 شخص. 

ويذكر انه في وقت سابق من الشهر الجاري ، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مسؤول قضائي أن 4 قوارب تقل مهاجرين أفارقة غرقت قبالة سواحل تونس أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا مما أدى إلى مقتل نحو خمسة أشخاص، و 33 فى عداد المفقودين، فى حين أنقذ خفر السواحل 84 آخرين.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الحرس التونسي، إن وحداته البحرية انتشلت جثث 14 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، غرقوا قبالة سواحل محافظة صفاقس جنوب شرقى البلاد، وذلك خلال محاولتهم الوصول إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.

تونس نقطة انطلاق المهاجرين إلى إيطاليا 

فيما تمكن الحرس التونسي من إنقاذ 54 مهاجرا ممن كانوا على متن نفس القارب، كما تمكن من إحباط 14 عملية اجتياز للحدود البحرية غير شرعية وإنقاذ 435 مهاجرا الليلة الماضية. 

وأصبحت سواحل تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين التونسيين والأفارقة عبر قوارب مكتظة نحو السواحل الإيطالية.

تابع موقع تحيا مصر علي