عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال يضرب المنطقة الحدودية بين ليبيا وتونس

زلزال -أرشيفية
زلزال -أرشيفية

أعلنت محطة رصد الزلازل التونسية، بتعرض منطقة صحراوية شرق مدينة البئر الأحمر بولاية تطاوين التونسية المتاخمة لليبيا لهذه أرضية بلغت قوته 3.4 درجة. 

تحيا مصر

زلزال يضرب ليبيا

وذكرت مؤسسة رؤية الليبية لعلوم الفضاء وتطبيقاته إن سكان مناطق غرب ليبيا شعروا بهذه الهزة وهي الثانية التي  يتم الإبلاغ عنها خلال 24 ساعة الماضية. 

وشعر الكثيرون من سكان العاصمة طرابلس ومدن الساحل الغربي بهزة أرضية قبيل فجر يوم الإثنين، لكن لم ترد أي معلومات  أو تفاصيل بشأن تلك الهزة في المراصد العالمية المعتمدة، وعلى رأسها مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، في حين أصدر المركز الليبي للاستشعار عن بعد بيانا قال فيه إنه لا يستطيع نفي أو تأكيد حدوث هذه الهزة لأن كثيرا من المواطنين تواصلوا معه بشأن إحساسهم بها.

ورجح  المركز أن تكون  تلك الهزة نتيجة حركة فالق العزيزية الممتد تحت سلسلة جبال نفوسة من الخمس إلى وازن، لافتا إلى أن الهزات الخفيفة تحدث باستمرار فى ليبيا وليس شرط أن تتحول زلازل مدمرة. 

زلزال بقوة 6 درجات يضرب إندونيسيا

وأمس أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، عن وقوع  زلزال بقوة 6.1 درجات قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية.

وذكرت الهيئة إن مركز الزلزال يقع في البحر على عمق 84 كلم وعلى بُعد 72 كلم جنوب غرب مدينة بادانغ سيديمبوان الواقعة في شمال جزيرة سومطرة.

من ناحية أخرى ، أفادت الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية والجيوفيزياء أنه لا خطر من حصول تسونامي نتيجة الزلزال.

حزام النار

ودعت الوكالة سكان المناطق القريبة من مركز الزلزال إلى توخي الحذر بسبب احتمال حصول هزات ارتدادية.ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار مادية أو بشرية.

وتشهد إندونيسيا نشاطًا زلزاليًا وبركانيًا متكررًا لوقوعها فوق "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تصطدم الصفائح التكتونية. 

ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحى، شهدت دول عديدة فى مختلف أنحاء العالم هزات أرضية تختلف قوته من بين دولة إلى أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي