عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال جديد يضرب تركيا ويشعر به سكان دولة عربية

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الأحد، إن زلزال بقوة 4.2 ضرب ولاية قسطمونو شمالي تركيا. 

تحيا مصر

زلزال يضرب الأردن

ووفق إدارة الكوارث التركية، وقع الزلزال فى وقت متأخر من الليلة الماضية على عمق 11.83 كيلومتر، وكان مركزها قضاء إحسان غازي. 

كما سجل مرصد الزلازل الأردني، مساء السبت، زلزالين في منطقة شمال البحر الميت في تمام الساعة 9:45 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي بقوة 3,2 وبعدها بخمس دقائق زلزال بقوة 2.2 درجة. 

الاتحاد الأوروبي يدعم تركيا بمليار يورو

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين أعلنت فى وقت سابق، إن الاتحاد الأوروبي ستدعم تركيا بمليار يورو أي ما يعادل 1.07 مليار دولار لإعادة الإعمار.

أكبر كارثة طبيعية خلال هذا القرن

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الزلزال المدمر أودى بحياة ما يقرب من 50 ألف شخص فى تركيا وسوريا، وهي أكبر كارثة (طبيعية) تتعرض لها المنطقة منذ سنوات.

وفى وقت سابق  ذكر البنك الدولي أن الزلزال المدمر أدى لأضرار مادية بقيمة 34.2 مليار دولار فى تركيا وأن تكاليف إعادة البناء قد تقدر نفس حجم الخسائر. 

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي فى تركيا إنه:" بحسب تقديرات البنك، سينخفض الزلزالان أيضاً ما لا يقل عن نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالى المتوقع لتركيا هذا العام بين 3.5 بالمئة و أربعة بالمئة.

وفى السادس من فبراير ضرب زلزال مدمر كل من تركيا وسوريا بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، مما أسفر عن مقتل أكثر من  50 ألف شخص فى كلا البلدين وإصابة الآلاف وتدمير مئات المباني وتشريد الآلاف من المواطنين، وسارعت دول عربية وغربية بتقديم حزمة من المساعدات المادية والطبية والإنسانية، كما أرسلت فرق إنقاذ للمساعدة فى عمليات البحث عن المفقودين، ووصف هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة طبيعية حدثت خلال هذا القرن ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا تقع هزات أرضية فى دول عدة فى مختلف أنحاء العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي