عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روشتة سحرية للتخلص من أرق الصيام.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

قدمت الدكتورة نهى عبد الواحد، أخصائية مخ وأعصاب، روشتة سحرية للتخلص من أرق الصيام والنوم المتقطع خلال شهر رمضان.

تحيا مصر

وأوضحت الدكتورة نهى عبد الواحد، أخصائية مخ وأعصاب، أن أهم تلك النصائح هي:

5 طرق للتخلص من أرق الصيام

ـ الحصول على قيلولة صغيرة بعد العصر لا تقل عن 30 دقيقة ولا تزيد عن 45 دقيقة أثناء وقت الصيام حتى يتجنب الشخص الإجهاد ويكون قادرًا على مواصلة يومه.

ـ عند الإفطار يفضل تناول الوجبات الخفيفة وعدم الإفراط في شرب المنبهات على رأسها الشاي والقهوة.

ـ كما يفضل ممارسة نوع من الرياضة الخفيفة قبل تناول وجبة الإفطار ويفضل تجنب الرياضيات العنيفة قبل النوم على الأقب بـ 3 ساعات.

ـ محاولة النوم بعد صلاة التراويح في حدود الساعة الـ 10 وعدم التعرض لأية أجهزة إلكترونية والنوم في غرفة إضاءتها خافتة.

ـ ويفضل في السحور تجنب الوجبات المشبعة بالدهون والسكريات العالية وشرب الكثير من المياه.

 شدد الدكتور هشام العامري، أخصائي التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة، على ضرورة عدم  تناول الشاي والقهوة عقب تناول الطعام في الإفطار والسحور مباشرة.

وقال العامري، خلال تصريحات تليفزيونية عبر فضائية "mbcمصر 2"، الشاي يجب أن يتم تناوله بعد 40 دقيقة على الأقل من تناول الطعام للهروب من مشاكلها".

، وتابع:" نسبة الكافيين في الشاي والقهوة تعيق وتمنع امتصاص الحديد والماغنسيوم من الطعام، وتجعل الجسم يدخل فيما يسمى لاكتيك اسيد وهو آلام وشد العضلات في الجسم، بجانب الإصابة بالأنيميا".

يجب عدم شرب الشاي و القهوة

ونوه أخصائي التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة، أن الشخص مسموح له بتناول 400 مل من الشاي يوميًا على مدار 24 ساعة.

وفي وقت سابق، كشفت الدكتورة سارة مجدي ، أخصائي التغذية العلاجية ، عن فائدة تناول التمر في الفطار بعد صيام نهار رمضان.

تعويضات التغذية العلاجية في لقاء مع الإعلامي خالد ميري مقدم برنامج "كلمة السر" عبر فضائية "صدى البلد" ، تناول التمر مع اللبن في الفطار يُقلل من أعراض الصداع بشكل كبير.

وأوضحت أن التمر يحتوي على نسبة كالسيوم وفسفور ومعادن وألياف وبروتينات وسكره البسيط البسيط لا يرفع أنسولين الدم لكن يعطي طاقة ، مشيرة إلى وجبة الفطار يجب أن تبدأ بالمياه والشوربة الخالية من النشويات ثم البروتين مع السلطة في النهاية يكون الطبق الرئيسي على المائدة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي