عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يعنى انضمام فنلندا لحلف الناتو؟

الناتو- فنلندا
الناتو- فنلندا

أعلنت فنلندا انضمامها رسمياً إلى حلف الناتو، لتصبح العضو الـ31 فى الحلف العسكري، وجاء هذا الإعلان رغم التحذيرات الروسية من تبعية هذه الخطوة التى قد تشعل مزيد من التوتر بين روسيا والدول الغربية. فأحد الأسباب الرئيسية التى أشعلت فتيل الحرب الروسية الأوكرانية هو اصرار كييف على الانضمام إلى حلف الناتو، وهو ما رفضته موسكو لما يمثل توسع الحلف العسكري على حدودها تهديداً لمصالحها الأمنية ، فماذا يعني انضمام فنلندا إلى حلف الناتو؟ وكيف سيكون الرد الروسي هل سيكون عسكري شبيه بسيناريو أوكرانيا أم ستكتفى بالتصريحات النارية وشجب فقط هذا القرار الفنلندي؟ 
 تحيا مصر

ماذا يعني انضمام فنلندا للحلف شمال الأطلسي؟

انضمام فنلندا إلى حلف الناتو يضعها تحت المادة الخامسة للحلف التى تشير إلى أن هجوما على عضو واحد بالناتو، يعد بمثابة هجوماً ضد أعضاء الناتو جميعاً. 
وكان هذا هو الضمان الذى قررت فنلندا أنهم بحاجة إليه وهم يشاهدون هجوم روسيا المدمر على مساحات شاسعة من أوكرانيا. 

ودخول فنلندا يعنى دخول جيشا قويا إلى التحالف، حيث يتكون الجيش الفنلندى من 280 ألف عنصر وواحدة من أكبر الترسنات المدفعية فى أوروبا.

ماذا بعد انضمام فنلندا للناتو؟ 

ومن المقرر أن يسلم وزير خارجية فنلندا أوراق الانضمام الرسمية إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وبعد ذلك سيتم رفع علم فنلندا إلى جانب علم حلفائها امام مقر الناتو فى بروكسل. 

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قال فى وقت سابق تعقيباً على انضمام فنلندا إلى حلف الناتو:" خاض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب ضد أوكرانيا بهدف واضح لتقليص حجم الناتو.. اليوم يحصل على العكس تماما". 

روسيا: انضمام فنلندا للناتو يهدد أمننا

وحذرت موسكو من انضمام فنلندا إلى الحلف العسكري، وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن انضمام فنلندا إلى الحلف الناتو يزيد من الاستعدادت القتالية ويزيد من مخاطر نشوب الصراع.

وأضاف وزير الدفاع الروسي أن:" بعض الطائرات العسكرية التابعة لبيلاروسيا أصبحت قادرة على حمل رؤوس حربية نووية"، لافتا إلى أن تلك الأنظمة يمكن استخدامها لحمل صواريخ تقليدية أو نووية. وأكدت روسيا باتخاذ إجراءات مضادة بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي واصفا توسيع الحلف بإنه مساس بأمن روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي