عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تعلن عن قرار عسكري مفاجئ ردا على انضمام فنلندا لـ "الناتو"

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، بأن بلاده ستعزز قدراتها العسكرية فى الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي كرد فعل على انضمام فنلندا إلى حلف الناتو. 
تحيا مصر

روسيا تتأهب عسكرياً

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي:" لقد تم بالفعل الإعلان عن جزء من الإجراءات سنعمل على تعزيز إمكاناتنا العسكرية فى الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي وفى حال انتشار قوات الناتو الأخرى فى فنلندا، سنتخذ خطوات إضافية لضمان الأمن العسكري الموثوق لروسيا.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن مكتب الرئيس الفنلندى، أن بلاده ستنضم إلى حلف شمالى الأطلسي "الناتو" غداً الثلاثاء.

فنلندا تنضم إلى حلف الناتو

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قال الجمعة الماضية، بأن فنلندا ستنضم بشكل رسمي للحلف العسكرى فى غضون أيام وذلك بعد قرار تركيا الموافقة على الأمر. وأضاف مسؤول الحلف العسكري أن:" جميع دول الحلف وعددها 30 دولة صادقت على بروتوكول الانضمام".

 

وكانت  تركيا آخر دولة توافق على انضمام فنلندا إلى الحلف العسكري، وصادق البرلمان التركي بالإجماع على انضمام الدولة الاسكندنافية إلى التكتل العسكري وذلك بعد أن أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان موافقته على انضمام فنلندا. 

وقال أردوغان :" قررنا إطلاق عملية انضمام فنلندا إلى الناتو فى برلماننا" وتم التصويت بلا قلق بعدما وافقت عليه اللجنة البرلمانية التركية للشؤون الخارجية الأسبوع الماضي.

الرئيس الأوكراني يزور بولندا 

وفى سياق آخر، أعلن مارسين بريداتش، مدير مكتب السياسة الدولية فى الرئاسة البولندية، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيقوم بزيارة رسمية إلى بولندا.

وأوضح فى تصريح لإذاعة "أر ام إف" أن خلال زيارة سيلتقي الرئيس الأوكراني نظيره البولندي أندريه دوادا لمناقشة القضايا المتعلقة بالتعاون الأمني والاقتصادي والزراعي، ومن ضمنها تلك المتعلقة بنقل الحبوب الأوكرانية عبر بولندا.

وأضاف المسؤول البولندي أن:" في كلمة مقررة مساء الأربعاء في القصر الملكي في وسط العاصمة البولندية، سيوجه زيلينسكي بضع كلمات إلى البولنديين، في سياق ما حدث العام الماضي بشأن مساعدة البولنديين لأوكرانيا واللاجئين (الأوكرانيين) عند الحدود، واستقبالهم في منازلهم أظن أن هذا هو الغرض من هذا الاجتماع ". 

تابع موقع تحيا مصر علي