عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي يرد على أحد المشككين في أهمية الصلاة: رفعتلي ضغطي.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

رد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، على أحد المشككين في أهمية الصلاة.

تحيا مصر

وقال موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد"، :"أنا لا اعرف ايه اللي بيحصل لما بنصلي ولكن العبادات كلها بنعملها من غير ما نقول ليه".

موافي: الصلاة عماد الدين

واستشهد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، بقوله تعالى « قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ».

وأكمل حسام موافى، :"الصلاة عماد الدين، ويجب على الأشخاص الذين لا يصلون عدم إيقاف الأخرين عن الصلاة، ".

وروى موافي ، موقفا حدث بينه وبين أحد الشباب، قائلا:" مرة شاب متعلم سألني يا دكتور هو أنت لما بتقعد تنزل وتطلع في الصلاة وتقوم وتقعد عملت حاجة".

وأضاف موافي،:" حديث الشاب رفعلي ضغطي لما لقيت علمه بعده عن ربنا بدل ما يقربه ليه".

وفي سياق أخر، وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، رسالة تحذيرية من خطورة الإصابة بمرض الأنيميا أو ما يسمى فقر الدم، موضحا أن الدم يحتوي على سائل به 3 أنواع من كرات الدم.

وأضاف حسام موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما"، المذاع على قناة صدى البلد، قائلا:" ليس مسموح لمريض الأنيميا أن يفطر في رمضان، معقبا :"إفطار مريض الأنيميا فيلم عربي الناس بتشوف أي حاجة علشان متصومش".

موافي: الطبيب المختص هو من يحدد إفطار مريض الأنيميا 

وتابع:" الطبيب المختص هو من يحدد إفطار مريض الأنيميا من عدمه، من أنه في حالة نقص كرات الدم عن المعدل المتوقع يكون هناك إصابة بالأنيميا".

وواصل حديثه:" نقص الهيموجلوبين يمثل كارثة على صحة الإنسان، حيث نقص كرات الدم الحمراء يؤدي إلى نقص الأوكسجين في الجسم".

ولفت موافي، إلى أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض الأنيميا هو نقص مادة الحديد داخل الجسم، على الرغم كونها المادة الأصعب في الهضم داخل الأمعاء.

وأكد أن جميع خلايا الجسم ثابتة، ولكن الخلايا الحمراء لها عمر حيث تعيش 120 يوما فقط، وتحتوي على 4 أجزاء من الحديد، معقبا :"الخلايا الحمراء عندما تتوفى، تعمل مكونات الحديد على تكوين خلايا جديدة".

وأكمل: أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض الأنيميا المصابون بمرض «البواسير، او السيدات التي تطيل لديهن الدورة الدموية، المصابين بمرض النخاع العظمي، الفشل الكلوى، دوالي المريء».

تابع موقع تحيا مصر علي