عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأوقاف تعقد 3 دورات في آداب الاعتكاف.. وتعتمد 6 خطباء جدد بالمكافأة

وزارة الأوقاف المصرية
وزارة الأوقاف المصرية

عقدت وزارة ألأوقاف المصرية، اليوم الأربعاء، ثلاث دورات عن بُعد، وذلك عبر تقنية (zoom)، تحت عنوان: «آداب الاعتكاف»، وذلك في إطار التدريب والتأهيل المستمر واستعدادًا للعشر الأواخر من رمضان 2023 الموافق 1444 هجريا.

وجاءت الدورة الأولى لـ أئمة دولتي الجزائر وتنزانيا، والثانية لـ أئمة محافظتي مرسى مطروح والبحر الأحمر، والثالثة للواعظات المعينات والمتطوعات بوزارة الأوقاف المصرية.

الغرض من الاعتكاف تهذيب النفس

حاضر في الدورات الثلاث الدكتور محمود ربيع جمعة، مدرس الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف، وقد أكد أن الاعتكاف سنة مؤكدة في رمضان وأن الغرض من الاعتكاف به إحياء ليالي الشهر الكريم وقراءة القرآن والذكر والدعاء وتهذيب النفس والتضرع والالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى، موضحًا الآداب العامة للاعتكاف وشروطه والقضايا الفقهية المتعلقة به.

6200 مسجدا لـ الاعتكاف هذا العام

وأعلنت وزارة الأوقاف أنها لـ الاعتكاف هذا العام نحو 6200 مسجد على مستوى الجمهورية؛ مؤكدةً أن إقامة سُنَّة الاعتكاف تقتضي تنظيم الأمر بما يضمن توفير الجو الروحي الملائم لتحقيق غاياتها ومقاصدها، وهو ما جعل الوزارة تحرص على وجود إمام مشرف على الاعتكاف للقيام بدوره في تنظيم عملية الاعتكاف سواء في إقامة صلاة التهجد أم مقارئ القرآن أم أداء بعض الدروس والخواطر الدعوية.

اعتماد (6) خطباء جدد بالمكافأة على بند التحسين         

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الأوقاف أسماء الناجحين من المتقدمين للخطابة بالمكافأة على بند التحسين من خريجي الكليات الشرعية، ومعلمي المعاهد الأزهرية، والحاصلين على درجة الماجستير، من محافظات: البحيرة، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والأقصر، وهم:

(1) - رمضان رجب محمد أحمد، من محافظة كفر الشيخ، حاصل على ماجستير الشريعة الإسلامية.

(2) - أبو القاسم بكري محمود حسن، من محافظة الأقصر، حاصل على ماجستير الدراسات الإسلامية.

(3) عبد العزيز السيد عبد العال السيد، من محافظة الإسماعيلية، حاصل على كلية الشريعة والقانون.

(4) - محمد عاصم موسى محمد يوسف، من محافظة البحيرة، حاصل على كلية الشريعة والقانون.

(5) - محمد محمود محمد علي، من محافظة الإسماعيلية، حاصل على كلية القرآن الكريم.

(6) - ناجي صبحي محمد عبد الفتاح أبو العينين، من محافظة البحيرة، حاصل على كلية القرآن الكريم.

وطلبت وزارة الأوقاف، من على المديريات استكمال ملف الناجحين، وتمكينهم من أداء خطبة الجمعة فور استكمال الملف شاملًا الآتي: نسخة من المؤهل (أصل)، وصورة الرقم القومي، صورتين شخصيتين حديثتين، وصحيفة الحالة الجنائية حديثة.

وعلى المديريات استكمال ملف خطباء المكافأة الجدد على هذا النحو، في حين يُكتفى من العاملين بالمعاهد الأزهرية بصورة طبق الأصل من المؤهل مختومة من جهة عمله، مع صورة الرقم القومي وصورتين شخصيتين حديثتين.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنها ستنشر تباعًا أسماء باقي الناجحين ممن تم امتحانهم من المحافظات الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي