عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري: الحالات التي يباح فيها الخلع.. فيديو

فتحي الزيات
فتحي الزيات

رد الشيخ فتحي الزيات، عالم أزهري، على سؤال متصلة تقول فيه :"إنها خلعت زوجها منذ 4 سنوات، وسمعت فتوى بأن الخلع حرام شرعًا، فهل هذا صحيح؟".

تحيا مصر

وأجاب الزياد، خلال حلقة اليوم من ببرنامج "وبه نستعين" المذاع عبر فضائية "etc"، اليوم الأربعاء، قائلًا: إنه ما دام أن الامر وصل للقضاء وفصل القاضي بينها وبين زوجها لاستحالة العشرة، فأصبح الامر واقعيًا بعيدًا عن الحل والحرمة ويرجع للقضاء".

حكم الخلع

ونفى الأزهر الشريف المنشور الذي تم تداوله عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على لسان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والذي يتحدث فيه عن أحكام الخلع.

وكانت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تداولت منشورا غير صحيح لشيخ الأزهر يقول فيه:" خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقا شرعيا، وإذا تزوجت بعد الحكم فهي زانية".

ومن جانبه أكد الأزهر الشريف أن هذا المنشور غير صحيح وأن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لم يصرح بهذا الكلام مطلقا.

 وفي وقت سابق، استنكر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، قانون الخلع والرؤية والحضانة قوانين مخالفة للإسلام.

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، خلال حواره مع برنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"،:"هقولها وأجري على الله، الخلع المطبق في القانون حاليًا والنفقات والحضانة والرؤية مخالفة للشريعة الإسلامية".

أحمد كريمة: الإسلام يتيح للأب أن يرى ابنه يوميا

وتابع :"القانون يتيح الرؤية للأب يوم في الأسبوع فقط وفي نادي رياضي أو قسم شرطة بينما الشرعية الإسلامية تقول أنه يجب أن يراه يوميًا في منزله، معقبًا: "جرجرة الطفل لمراكز الشباب والشرطة وغيره هو ينتج مشروع شباب إرهابيين".

وتابع :"الشريعة الإسلامية تنص على أنه حال زواج المسلم من كتابية لا يجوز له منعها عن شعائر دينها ولا يمنعها من زيارة المعبد أو الكنيسة، ولا يجبر فتاة مسيحية على أن تتزوج من مسلم إلا بموافقة أهلها".

أحمد كريمة: الإسلام هو الوحيد في الشريعة المكرم للمرأة 

وأنهى بالقول :"الإسلام هو الوحيد في الشريعة المكرم للمرأة والذي يحض الرجل على معاملة المرأة معاملة حسنة، وكانت وصية الرسول صلى الله عليه وسلم، حينما كان يحتضر كان يوصي على الناس".

 

تابع موقع تحيا مصر علي