عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: عقد القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان العام الجاري

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم الاتفاق  مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، على عقد القمة الثلاثية المقبلة، التي ستستضيفها مصر في العام الجاري.

تحيا مصر

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس القبرصي في ختام مباحثاتهما اليوم، بأن  لقاء اليوم مع الرئيس القبرصي كان فرصة لتأكيد الشراكة بين مصر وقبرص و اليونان.

السيسي: تأكيد الشراكة بين مصر وقبرص و اليونان

ونوه الرئيس السيسي، بأنه تم الحديث عن جميع القضايا، وأن يكون هناك التزام من جميع الدول بالقانون الدولي، وعدم التدخل في الدول الأخرى.

ولفت الرئيس السيسي، إلى أنه تم التأكيد على موقف مصر بشأن القضية القبرصية، كما تم الحديث عن الأوضاع في ليبيا.

وعقب الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تطورات القضية الفلسطينية، قائلا:" أؤكد ضرورة تضافر الجهود  لتجنب تصاعد العنف ووقف الاستيطان  ودفع جهود التسوية من أجل إحلال السلام ".

وأضاف السيسي، في كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس قبرص، :" من الضروري إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حل  الدولتين".

السيسي: هناك مساعي للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد

 وعن بسد النهضة الاثيوبي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، :" أطلعت الرئيس القبرصي على مساعي التوصل لتسوية عادلة لقضية سد النهضة".

وأضاف الرئيس السيسي ، :" هناك مساعي للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد".

وتابع:" من  الضروري التوصل لاتفاق قانوني بما يحقق تطلعات  الشعوب في التنمية والحفاظ على أمن مصر المائي الذي لا تفريط فيه ".

وأبدى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن سعادته باستقبال الرئيس القبرصي في القاهرة، باعتبارها الزيارة الأولى له إلى مصر قائلا: تقديري البالغ أن تكون مصر هي وجهتكم الإقليمية الأولى".

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي المذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، مساء الأربعاء، :" هناك جهود مقدرة من قبرص على مدار السنوات السابقة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، مشيدا بالإسهام القيم لرئيس قبرص السابق لما قام به من جهد صادق.

السيسي: هناك جهود مقدرة من قبرص على مدار السنوات السابقة

ونوه الرئيس، بأنه استعرض مه نظيره القبرصي مختلف مسارات أوجه التعاون بين البلدين، واتفقوا على أهمية الإعداد الجيد للجنة العليا المشتركة، والتعاون في عدد من المجالات وعلى رأسها قطاع الطاقة، والعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري، واستمرار العلاقات العسكرية، والتنسيق الوثيق في مختلف القضايا.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي