عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

8 مليار جنيه لعلاج المصريين على نفقة الدولة بموازنة 2024

علاج المصريين على
علاج المصريين على نفقة الدولة

8مليارجنيه علاج نفقة الدولة … خصصت موازنة العام المالى الجديد نحو 8 مليار جنيه لعلاج المصريين على نفقة الدولة وذلك فى ضوء الجهود التى تبذلها الحكومة  لدعم الملف الصحى فى مصر من ضمن المصروفات المخصصة من الحكومة لكافة  ملفات الموازنة التى تصل هذا العام لـ 3تريليون جنيه.

تحيا مصر 

 يأتى ذلك وفقا للموازنة  المرلسة من الحكومة للبرلمان، والمنتظر أن يتم مناقشتها خلال الفترة المقبلة على مستوى اللجان النوعية، ليعقب ذلك مناقشاتها بالجلسة العامة  وإقرارها قبل الأول من يوليو  المقبل وهو الموعد الذى تدخل فيه حيز التنفيذ على أرض الواقع.وتوقعت مصادر برلمانية بأن يحضر كل من وزيرا المالية والتخطيط  أمام البرلمان بشأن  عرض البيان المالى الأسبوع المقبل، على أن يعقب ذلك مناقشات على مستوى اللجان النوعية خلال الفترة المقبلة.

مخصصات علاج نفقة الدولة بموازنة 2024

وتنص لائحة مجلس النواب بحسب مادة 144 بأن يحيل رئيس المجلس إلى لجنة الخطة والموازنة، ما يلى: أولاً: مشروع قانون الإطار العام لخطة التنمية الطويلة أو المتوسطة الأجل ومشروع قانون الخطة السنوية وتقرير المتابعة السنوى ثانياً: مشروعات قوانين ربط الموازنة العامة للدولة والموازنات الأخرى، وبمراعاة الجهات والهيئات التى تُدْرَج موازناتها رقما واحدا. ثالثاً:مشروعات قوانين ربط الحسابات الختامية. رابعاً: تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات، والوزارات المختصة بالمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية عن الحسابات الختامية خامساً:الاقتراحات التى يقدمها الأعضاء فى شأن مشروع الخطة أو الموازنة. ويخطر الرئيسُ المجلسَ بذلك فى أول جلسة تالية. وفى جميع الأحوال، يجب عرض مشروع الموازنة العامة للدولة قبل تسعين يوما على الأقل من بدء السنة المالية.

وزيرا المالية والتخطيط أمام البرلمان الأسبوع المقبل 

مادة 145 تُنظر مشروعات الخطة ومشروعات الموازنات والاعتمادات الإضافية وتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات بطريق الاستعجال، وتسرى فى شأن نظرها الأحكام الخاصة بالاستعجال فى هذه اللائحة.

8مليار جنيه لعلاج نفقة الدولة 

مادة 146 يعتبر رؤساء اللجان النوعية وممثلو الهيئات البرلمانية أعضاءً فى لجنة الخطة والموازنة، فور إحالة مشروعات القوانين المبينة فى البنود أولا وثانيا وثالثا ورابعا من المادة 144 من هذه اللائحة، وذلك حتى ينتهى المجلس من نظرها ومادة 147 يجوز للجنة الخطة والموازنة أن تشكل, أثناء نظرها المشروعات المنصوص عليها فى المادة 146 من هذه اللائحة, بموافقة رئيس المجلس, لجانا فرعية من بين أعضائها لدراسة بعض الجوانب فى الموضوعات المعروضة عليها وإعداد تقرير عنها، لتستعين به فى تقريرها للمجلس. ومع مراعاة أحكام الفقرة السابقة، تسرى بالنسبة لهذه اللجان الفرعية قواعد وإجراءات عمل اللجان النوعية المنصوص عليها فى هذه اللائحة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي