عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفتي الجمهورية يشارك في المجالس العلمية الهاشمية بالأردن

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

يتوجَّه الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- إلى العاصمة الأردنية عمان، وذلك للمشاركة في المجالس العلمية الهاشمية التي تُعقد تحت الرعاية الملكية السامية لملك الأردن.

المفتي يلقي محاضرة في المجلس العلمي الثالث

ومن المنتظر أن يلقي فضيلة المفتي محاضرة في المجلس العلمي الثالث تحت عنوان: «الإمام السيوطي شيخ المفتين في عصره .. كتاب الحاوي للفتاوي أنموذجًا».
جدير بالذكر أنَّ المجالس العلمية الهاشمية تقام في شهر رمضان المبارك من كل عام في المملكة الأردنية الهاشمية تحت رعاية الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ويشارك بها كوكبة من العلماء والدعاة وأصحاب الفكر من العالم الإسلامي حول قضايا وهموم الأمة الإسلامية ومشاكلها وَفق منهجية علمية من الحكمة والوسطية.

سنة الاعتكاف في العشر الأواخر

وفيس ياق آخر؛ أوضح الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن الاعتكاف سُنة للرجال والنساء على السواء، ولا يكون إلَّا في المسجد؛ لأن العكوف إنما أُضيف إلى المساجدِ لأنها من شرطه، ولا يجوز الاعتكاف في البيوت؛ لافتقاد ركن المسجدية فيه.

جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج “كل يوم فتوى” مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد اليوم، في معرض رده على سؤال يستفسر عن حكم اعتكاف المرأة في بيتها مضيفًا أن الاعتكاف سُنة وليس فرضًا، فتاركه لا وزر عليه، لكنه يأثم إن عطَّل به واجبًا، أو أهمل في فرض؛ وعلى الإنسان أن يعبد ربه كما يريد الله لا كما يريد هو، فلا يسوغ له أن يُقَدِّم المستحبات على الواجبات، ولا أن يجعل السنن تُكَأَةً لترك الفرائض.

مشروعية الاعتكاف في المسجد للرجال والنساء

وشدَّد فضيلته على أن القول بمشروعية الاعتكاف في المسجد للرجال والنساء ليس معناه خروج الرجل أو المرأة من البيت وإهمال الأسرة للاعتكاف في المساجد المخصصة، فهذا بلا شك تضييع للأسرة ومخالفة صريحة لواجباتها.

واختتم فضيلة المفتي بالتأكيد على ضرورة اتباع التعليمات المقررة بخصوص الاعتكاف؛ لأن مخالفتها مخالفة للشرع، مشيرًا إلى أنَّ من اعتاد فعل الخير ثم منعه عذر لا دخل له فيه فله أجر فعله قبل العذر.

تابع موقع تحيا مصر علي