عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا : فنلندا ضحية جديدة للناتو.. وحان وقت خروج الحلف على المعاش

روسيا -الناتو
روسيا -الناتو

علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على اجتماع مجلس حلف شمال الأطلسي "الناتو" على مستوى وزراء الخارجية بأنه حان الوقت لكي يخرج الحلف عن المعاش. 
تحيا مصر

روسيا: الناتو ليس لديه تاريخ ليفتخر به

وقالت إن:" هذه الفعالية مخصصة ليس فقط استعداد لقمة الناتو التى سوف تعقد فى فيلنوس هذا الصيف، وإنما أيضاً لتزامنها مع الذكرى الـ74 لإنشاء هذا التحالف الذي كان من المفترض أن يضمن تفوق الغرب الجماعي على بقية العالم وفقاً لمؤسسيه". 

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية:" فى واقع الامر، ليس لدي التحالف مايفتخر به، حيث وقف التحالف وراء كثير من الحروب، وجرائم حرب بلا عقاب، وقتل للمدنيين، وتدمير  للبنية التحتية المدنية فى يوجوسلافيا والعراق وأفغانستان وليبيا .. ترى من التالي". 
وأشارت إلى أن: "إننا نرى كيف أن الناتو الذي يسعى لانتهاك النظام الأمني الأوروبي بأكمله، يتوسع مرة أخرى نحو روسيا، ما يخلق تهديدات لأمننا".

روسيا: الناتو ضحية أخرى لحلف الناتو

وتابعت المسؤولة الروسية قائلة:" أصبحت فنلندا ضحية أخرى لتحالف الناتو، والتى قررت سلطاتها توديع حياد بلادها على المدى الطويل فى مقابل تحويلها إلى خط أمامي ونقطة انطلاق لردع روسيا". 

فنلندا العضو الـ31 فى الناتو

وأوضحت زاخاروفا أن دعم أوكرانيا بالسلاح وتحفيزها على مواصلة الحرب مع روسيا، والهجمات على الصين ومغازلة اليابان وكوريا الجنوبية، ومخطط لعسكرة القطب الشمالي، كل ذلك يجعل العالم أشد خطورة من أجل منع وجود أي مراكز قوة بديلة يمكن أن تقوض هيمنة الغرب.

وأعلنت فنلندا انضمامها رسمياً إلى حلف الناتو، لتصبح العضو الـ31 فى الحلف العسكري، وجاء هذا الإعلان رغم التحذيرات الروسية من تبعية هذه الخطوة التى قد تشعل مزيد من التوتر بين روسيا والدول الغربية

انضمام فنلندا إلى حلف الناتو يضعها تحت المادة الخامسة للحلف التى تشير إلى أن هجوما على عضو واحد بالناتو، يعد بمثابة هجوماً ضد أعضاء الناتو جميعاً.

وكان هذا هو الضمان الذى قررت فنلندا أنهم بحاجة إليه وهم يشاهدون هجوم روسيا المدمر على مساحات شاسعة من أوكرانيا. 

ودخول فنلندا يعنى دخول جيشا قويا إلى التحالف، حيث يتكون الجيش الفنلندى من 280 ألف عنصر وواحدة من أكبر الترسنات المدفعية فى أوروبا

تابع موقع تحيا مصر علي