عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيارة الرئيس القبرصي لمصر..نواب البرلمان لـ تحيا مصر: مهمة في سياق خصوصية العلاقات.. تنسيق المواقف بينهما حيال القضايا المختلفة

تحيا مصر

تحرص مصر وقبرص على ترفيع الإطار العام للعلاقات الثنائية من خلال تدشين اللجنة العليا للتعاون الثنائي بين البلدين على المستوى الرئاسي، وهو ما يعكس الاهتمام بتعزيز ودفع العلاقات لمستوى متقدم، ويؤكد على الرغبة السياسية المشتركة لتفعيل وتطوير المشروعات القائمة، وإطلاق مجالات جديدة للتعاون بين البلدين، ومتابعة تنفيذها على أعلى مستوى وبشكل دوري، وبما يتسق مع العلاقات السياسية المتميزة التي وصلت مؤخراً إلى مستوى غير مسبوق من الشراكة.

تحيا مصر

حلقة الصراع العالمية المرتبطة الآن ما بين الشرق والغرب 

وفي هذا السياق قال النائب علاء قريطم، عضو مجلس النواب، إن زيارة الرئيس القبرصي لمصر زيارة مهمة في سياق خصوصية العلاقات المصرية القبرصية بالإضافة إلى حلقة الصراع العالمية المرتبطة الآن ما بين الشرق والغرب والمنبثق عنها أزمة الغاز والطاقة وأزمة غذاء.

وأضاف عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن مصر بوابة إفريقيا، حيث إن الكثير من دول العالم تعتبر مصر البوابة الحقيقية للساحة الإفريقية حتى وإن امتلكت  دول القارة آليات تعاون على المستوى الثنائي، لكن الكثير من الدول العالمية الكبيرة والدول الأوروبية تعتبر مصر البوابة الحقيقة للوصول إلى العالم الإفريقي، كما أن أي استثمارات عالمية من وجهة نظر الكثيرين لا بد أن تمر من خلال مصر.

السياسة الخارجية المتوازنة والقائمة

وأكد  أن الرئيس السيسى يحرص دائما على التعاون مع مختلف دول العالم، و خاصة أن مصر استعادت مكانتها كدولة محورية داخل منطقة الشرق الأوسط وعلى جميع الأصعدة الإقليمية والدولية، ونجاح مصر الكبير  من خلال السياسة الخارجية المتوازنة والقائمة على الصراحة والموضوعية ونبذ ومكافحة الإرهاب والتوجه نحو الحلول السلمية والتحاور والتعايش السلمي واحترام السيادة .

 تاريخ العلاقات بين مصر وقبرص متميزة وعميقة وتتميز بتنسيق المواقف

ومن جانبها أشادت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بزيارة الرئيس "نيكوس خريستودوليدس"، رئيس قبرص في زيارته الأولى للمنطقة بعد انتخابه رئيسا لقبرص في فبراير الماضي، مؤكدة على عمق تاريخ العلاقات المشتركة بين مصر وقبرص حيث أشاد رئيس قبرص نيكوس كريستودوليدس بالجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي الرامية إلى دعم ومواصلة الإصلاحات في مصر، مؤكدًا أن الرئيس السيسي يقوم بإصلاحات غير مسبوقة لصالح شعبه.

تنسيق المواقف بينهما حيال القضايا المختلفة

وأضافت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن تاريخ العلاقات بين مصر وقبرص متميزة وعميقة حيث تتميز بتنسيق المواقف بينهما حيال القضايا المختلفة، والتعاون في المحافل الدولية والإقليمية، وخاصة في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتبادل البلدان التأييد في الترشيحات لعضوية اللجان الدولية المختلفة.

واكملت مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، أن يناقش رئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس والرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة القضية القبرصية وسبل توطيد العلاقات في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة ؛ كما سيلتقي الرئيس خريستودوليديس الذي سيزور مصر يومي 5 و6 أبريل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

و سيزور الرئيس خريستودوليديس خلال اليوم الأول متحف الثقافة المصرية وسيوقع على دفتر الزوار؛ كما يعقد الوزراء المرافقون لرئيس الجمهورية بعد ظهر اليوم نفسه اجتماعات منفصلة مع نظرائهم المصريين في قصر الرئاسة.

تابع موقع تحيا مصر علي