عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية.. زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب دولة عربية

أثار زلزال- أرشيفية
أثار زلزال- أرشيفية

أفادت محطات رصد الزلازل التابعة، للمعهد الوطني للرصد الجوي التونسي، اليوم الخميس، هزة  أرضية بلغت  قوتها 3.6 درجة على مقياس ريختير بشرق معتمدية أم العرائس بولاية قفصة. 
تحيا مصر
 

زلزلزل يضرب تونس

وذكر المعهد في بيان اليوم أنه تم تسجيل الهزة الأرضية في تمام الساعة التاسعة و45 دقيقة بالتوقيت المحلي، وبحسب التحاليل الأولية جاءت تلك الهزة بالمركز 34.54 درجة خط عرض و8.52 درجة خط طول، وقد شعر بها مواطنو تلك المنطقة.

والثلاثاء الماضية، أعلنت محطة رصد الزلازل التونسية، بتعرض منطقة صحراوية شرق مدينة البئر الأحمر بولاية تطاوين التونسية المتاخمة لليبيا لهذه أرضية بلغت قوته 3.4 درجة. 

وذكرت مؤسسة رؤية الليبية لعلوم الفضاء وتطبيقاته وقت ذاك إن سكان مناطق غرب ليبيا شعروا بهذه الهزة وهي الثانية التي  يتم الإبلاغ عنها خلال 24 ساعة الماضية. 

وشعر الكثيرون من سكان العاصمة طرابلس ومدن الساحل الغربي بهزة أرضية لكن لم ترد أي معلومات أو تفاصيل بشأن تلك الهزة في المراصد العالمية المعتمدة، وعلى رأسها مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، في حين أصدر المركز الليبي للاستشعار عن بعد بيانا قال فيه إنه لا يستطيع نفي أو تأكيد حدوث هذه الهزة لأن كثيرا من المواطنين تواصلوا معه بشأن إحساسهم بها.

ورجح  المركز أن تكون  تلك الهزة نتيجة حركة فالق العزيزية الممتد تحت سلسلة جبال نفوسة من الخمس إلى وازن، لافتا إلى أن الهزات الخفيفة تحدث باستمرار فى ليبيا وليس شرط أن تتحول زلازل مدمرة.

انقطاع الكهرباء عن 800 ألف كندي

وفى سياق منفصل، أفادت السلطات الكندية، بانقطاع الكهرباء عن 800 ألف شخص، بعد أن ضربت أمطار متجمدة  رعدية أجزاء من منطقة أونتاريو وكيبيك. 

وقال مسؤول الطاقة فى كيبيك أن:" أكثر من 676000 من 4.5 مليون من عملائها ليس لديهم كهرباء، لأن معظم المقاطعة ظل تحت تحذير من هطول أمطار متجمدة". 

وذكرت جابريل لوبلان المتحدثة باسم شركة هيدرو كيبيك :" سبب انقطاع التيار هو مزيج من هطول الأمطار والرياح، إنها تثقل الغطاء النباتي، يمكن أن يكون هناك أغصان وأشجار سقطت على الخطوط".

تابع موقع تحيا مصر علي