عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة صادمة.. ثلثا وظائف العالم مهددة بالإختفاء في 2025

تحيا مصر

قال المهندس أحمد طارق، خبير أمن المعلومات، أنه حتي فترة قريبة كان يعتقد أن خطر الإستغناء عن الموظفين بسبب الإعتماد علي الذكاء الإصطناعي بعيد ولن يتحقق في المستقبل القريب، الا انه بحلول عام 2025 ستستخدم 90% من الشركات العالمية الكبيرة تقنية الذكاء الاصطناعي في جميع الوظائف تقريبا.

وأضاف "طارق" في مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح علي قناة إكسترا نيوز،أن العديد من الوظائف الموجودة حاليا سيختفي بعضها وسيتمدد ويتوسع البعض الأخرمنها، بمعني اصح ان هناك وظيفة ستختفي ولكنها ستخلق بدلا منها اربع لخمس وظائف جديدة، بسبب ان الذكاء الاصطناعي سيضيف الحاجة الي وظائف جديدة.

بحلول 2025 ثلثي وظائف العالم مهددة بالإختفاء

جدير بالذكر أن مجلة "فوربس" الأمريكية كشفت في تقرير لها، أن ثمة خمس وظائف في العالم سيداهمها "الذكاء الصناعي" خلال السنوات العشر المقبلة، وقد يجد العاملون بها أنفسهم بلا وظائف ويتحولون إلى صفوف العاطلين عن العمل قريباً.

وأضاف التقرير أن الذكاء الإصطناعي حقق نجاحاً كبيراً في العديد من المجالات، حيث تروّج الشركات الناشئة للقدرة على توظيفه في كل صناعة يمكن تخيلها تقريبا، كما أن الذكاء الاصطناعي أصبح موجوداً في كل مكان الآن تقريباً، بعد أن كانت شعبيته وأهميته تتزايد ببطء في السابق، لكنه الأمر بدأ يشهد إنتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة وفي مختلف المجالات.

خمس وظائف مهددة بالإختفاء في القريب العاجل

أوضحت فوربس أن الموظفين المهددين هم:

1- "عمال المصانع"، إذ تم إستخدام الروبوتات في العديد من عمليات التصنيع.
2-  وظيفة "السُعاة" أيضا، حيث كانت شركة "أمازون" العملاقة حريصة على دفع عمليات التغليف والنقل الداخلي نحو الأتمتة، واستخدمت الروبوتات والذكاء الإصطناعي على نطاق واسع، ويعتبر تسليم الطرود أحد قطاعات الإقتصاد التي ازدهرت تماشياً مع الزيادة المستمرة في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، إلا أنها تتجه حالياً نحو الأتمتة.
3- "تحليل الإستثمار"، إذ أن العالم يتجه لإستبدال هذا النوع من الوظائف بالتطبيقات المحوسبة التي تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي.
4- "خدمة العملاء" مهددة بالإندثار أيضا، بعد أن أصبح هناك توجه لإستخدام روبوتات المحادثة على نطاق واسع في مجال خدمة العملاء.
5- وأخيرا "مجال الحراسة"، حيث من المحتمل أن نرى استبدال المزيد من أدوار أفراد الأمن التقليديين بالذكاء الإصطناعي قريبا.

الذكاء الإصطناعي يهدد بإختفاء الوظائف المكتبية

- سيقوم بتحويل العديد من المهام المكتبية لتكون ألية بالكامل.
- سيزيد من وتيرة إنجاز الأعمال و يحسن من أداءها.
- يتوقع أن يكون له تأثير سلبي علي معدلات التوظيف.
- يأمل الموظفون في حظر تطبيقات الذكاء الإصطناعي.

تابع موقع تحيا مصر علي