عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: المسكين ذكر في القران 12 مرة والفقير ذكر 7 مرات.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن المسلمين بعد رمضان يخرجون زكاه الفطر، معقبا :"المساكين والفقراء أكثر فئتين ذكرا في القرآن".

تحيا مصر 

وأضاف موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" أن المسكين ذكر في القران 12 مرة والفقير ذكر 7 مرات".

وتابع:" لا ننكر حق الفقراء في الذكاة، وهناك فارق شاسع بين المسكين والفقير، فالفقير هو من لا يجد قوت يومه، والمسيكن هو من يتم كفله".

وفي سياق أخر، أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الصفائح هي أحد مكونات الدم، مشيرا إلى أن الدم يتكون من كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية".

وقال حسام موافي، :" نخاع العظم هو المسئول عن مكونات الدم، مؤكدا أن  مرضا مناعيا يؤثر على الصفائح الدموية، ولا يتم علاجه إلا بالكورتيزون".

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الطحال في بعض الأحيان يتسبب في تكسير الصفائح الدموية، وقد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية، ولا تتم تلك العملية إلا بفحوصات معينة على الطحال.

مخاطر التدخين

وأشار حسام موافي إلى أن تليف نخاع العظم، قد يتسبب في اصابة الصفائح الدموية، وكرات الدم البيضاء والحمراء.

وحذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، من تدخين السجائر في رمضان، بشراهة، معلقا “ المدخن بيشرب ما بين علبة إلى علبتين من السجائر من بعد المغرب للفجر”.

وقال حسام موافي، خلال نقص الأكسجين بسبب التدخين خطير على الصحة، لأن الاكسجين هو بمثابة حياة ولكن قد يكون الأكسجين له مخاطر، لو تم زيادته عن الحد المسموح به".

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الله أعطى للإنسان مواد مضادة للأكسدة، لها طبيعة في العمل مع الأكسجين ولكن بطريقة متوازنة، مؤكدا أن نقص الأكسجين، أو استخدامه بدون وعي".

وأشار حسام موافي إلى أنه لا بد للمدخن أن يقلع على التدخين على الفور، لأن التدخين له أضرار عنيفة.

تابع موقع تحيا مصر علي