عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأحد..تشريعية الشيوخ تستكمل مناقشة تيسير اجراءات التقاضي

تحيا مصر

تعقد لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد لله عصر، اجتماعا يوم  الأحد القادم، لاستكمال مناقشة موضوع تيسير اجراءات التقاضي.

تحيا مصر

و قال النائب أحمد فوزي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه خلال الاجتماعات السابقة للجنة الشئون الدستورية والتشريعية تحدثنا عن تيسير إجراءات التقاضي، لافتا أن هناك مشكلات داخل أروقة المحاكم تعوق العدالة التي نسعي إليها.

المشكلات التي تعوق تيسير إجراءات التقاضي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن اللجنة تضم أعضاء علي درجة عالية في القانون، مضيفا:اجتماع اللجنة شهد التحدث عن المشكلات التي تعوق تيسير إجراءات التقاضي  والمشاكل التي إذا تم حلها تؤدي إلي تيسير هذه الإجراءات مثل استئناف الجنايات، مؤكدا علي ضرورة أن يكون هناك استناف للقضايا التي تجري بها لأن ذلك يعطي درجة للتقاضي في محاكم الجنايات زياة الأمر الذي يؤدي إلي مزيد من الضمانات التي  تحقق العدالة.

التعديل الأخير للقانون                             

وتابع: تحدثنا عن إجراءات التقاضي أمام محمكة النقض، فبعد التعديل الأخير للقانون أصبح لها الحق في التصدي للأحكام، مؤكدا أن محكمة النقض  دورها الأساسي مراقبة القانون وتطبيقه.

واعتقد أن محكمة النقض من الأحري لها أن تعود لدورها الأساسي وهو مراقبة القانون وتطبيقه وليس التصدي  للموضوع لن بعض القضايا تكون منقوصة أمام محكمة النقض وبالتالي الأحكام التي تصدر لا تكون علي درجة المحاكم العادية، كما أن محمكة النقض تم إثقالها بأعباء كبيرة  بضرورة التصدي للأحكام.

العدالة المصرية         

 وأردف فوزي: استمعنا لشيوخ القضاة الذين حضروا من محكمة النقض وإلي المشكلات التي تعوق أداة مهامهم، اليوم هو البداية الجلسة الأولي للاستماع وبداية لسلسة جلسات استماع سوف تعقدها اللجنة خلال الفترة القادمة لأن هدفنا الأساسي تيسر إجراءات التقاضي، الخروج بتوصيات تفيد القضاء المصري  والعدالة المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي