عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في طقس خميس العهد.. بابا الفاتيكان يغسل ويقبل أقدام سجناء

البابا فرانسيس يغسل
البابا فرانسيس يغسل أقدام السجناء

توجه البابا فرنسيس، إلى سجن كاسال ديل مارمو في ضواحي روما، حيث غسل وقبل أقدام 12 سجينا شابا في لفتة لإحياء ذكرى تواضع السيد المسيح.

تحيا مصر 

الخميس المقدس

وفي يوم الخميس المقدس، أو خميس العهد، اجتمع فرنسيس مع عشرات الكرادلة والأساقفة ونحو 1800 قس في كنيسة القديس بطرس لتجديد الوعود التي قطعوها عند ترسيمهم.

وكان هذا هو المكان الذي بدأ فيه بابا الفاتيكان ، بعد فترة وجيزة من انتخابه في 2013، إقامة الحدث التقليدي في السجون ومنازل المسنين والمشردين بدلا من الكهنة في كاتدرائيات روما كما كان يفعل أسلافه.

كما أنه أول بابا يضم نساء وغير كاثوليك في عملية غسل الأقدام. وكان أحد السجناء في قداس الخميس مسلما من السنغال. وكان بينهم أيضا امرأتان.

وقال بابا الفاتيكان للسجناء  “من الممكن أن يخطئ أي واحد منا”.

 

والأسبوع الماضي أمضى فرنسيس (86 عاما)، أربعة أيام في المستشفى للعلاج من التهاب الشعب الهوائية بعد أن اشتكى من صعوبات في التنفس. وتعافى بسرعة بعد تناول المضادات الحيوية. 

بابا الفاتيكان يوقع خطاب الأستقالة 

ويذكر أنه فى ديسمبر الماضي، كشف البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، خلال مقابلة مع صحيفة أسبانية إنه بعد انتخابه فى عام 2013 وقع خطاب استقاله لاستخدامه إذا حالت مشكلات صحية خطيرة يوماً ما دون القيام بواجباته. وقال بابا الفاتيكان إنه سلم خطاب الاستقالة لوزير الخارجية الفاتيكان آنذاك الكردينال تارسيسيو بيرتوني، الذي ظل فى المنصب لمدة 6 أشهر بعد انتخاب فرنسيس فى عام 2013 . 

وسئل فرنسيس عما إذا كان يعتقد بوجوب وضع قاعدة رسمية للحالات التى تعوق فيها مشاكل صحية أو حادث عمل البابا ونقل عنه قوله:" لقد وقعت استقالتي بالفعل، كان تارسيسو بيرتوني وزير للخارجية، وقعت عليها وقلت له فى حالة وجود إعاقة لأسباب طبية أو أي شئ آخر هاهى استقالتى".

 

وفاة البابا بندكيتوس السادس عشر 

وفى ديسمبر الماضي أعلن مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، ماتيو بروني بوفاة البابا الفخري بندكيتوس السادس عشر فى دير والدة الكنيسة فى الفاتيكان. 

Benedict assumed the position of Pope on April 24, 2005, and assumed the reins of power according to the Catholic tradition on May 7 at St. John Lateran Cathedral in Rome, and resigned from his position on February 28, 2013, due to his advanced age, to be the first pope to resign in 600 years.

تابع موقع تحيا مصر علي