عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسلسل رسالة الإمام الحلقة 15.. ابن الوالي أسير لدى الأحواف

خالد النبوي _ أرشيفية
خالد النبوي _ أرشيفية

مسلسل رسالة الإمام الحلقة 15،شهدت أحداث متنوعة حيث ذهب رجل فقير إلى السيدة نفيسة ليطلب منها زيارة النبي عليه الصلاةوالسلام، فوعدته بالذهاب والرجوع من عندخ على تكلفتها الخاصة.

تحيا مصر يرصد أحداث الحلقة 15 من مسلسل رسالة الإمام.

سلمى أبو ضيف تقابل حبيبها رامز أمير

تخرج هند «سلمى ابو ضيف» أمام الباب لتتحدث إلى حبيبها  عمرو «رامز أمير»، ويستفسر منها عن سبب عدم خروجها من المنزل فتجيبها بأن الناس سوف تنتقدها لقرابة فترة وفاة زوجها ويعطيها رسالة.

خالد النبوي يودع نجله بالدموع

يخرج الشافعي «خالد النبوي» ليوصل نجله «أبو عثمان» الذي قرر استكمال تعليمه في الحجاز، ويبكي الشافعي، ويقول الشيخ محمد الحمامي: "دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء، ولا تجزع لحادثه الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء، وكن رجلًا على الأهوال جلدًا وشيمتك السماحة والوفاق".

يسأل أحد تلاميذ الشافعي عن حقيقة وجود الله فيقول: "إن الله تعالى واحد فى ذاته لا قسمة له ولا صفة، ولا قديم غير ذاته، فمحاولة وجود قديمين هذا هو التوحيد، فما قولك بذلك يا إمام؟"، وهنا ينفعل الشافعى على السائل، ويخبره بأنه لا يعي ما يقول وليس لديه من علم يؤهله للحديث عن هذا الأمر، قائلا: "أنت تنفى عن الله ما أثبته لنفسه، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فكيف لا صفة له؟!" يغضب الشاب السائل ويعتزل درس الشافعى لأنه لم يجبه بالحجة.

خالد النبوي يجيب أحد طلابه على سؤال مثير للجدل

يذهب الإمام الشافعى إلى بيت التلميذ ويخبره: "لم أستطع النوم وفى قلبك شيء منى، يا يونس تجمعنا مئات المسائل، فهل تفرقنا مسألة، لا تحاول الانتصار فى كل الاختلافات فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف، فيسأله الطالب: "كيف نجمع النقيضين؟" فيجيب الإمام: "هناك صفات إلهية جاءت فى القرآن الكريم وأيضا فى السنة النبوية كالأسماء الحسنى التي وردت فى الآيات ومنها مثلا إن الله غفور رحيم سميع عليم بصير خبير".

تابع موقع تحيا مصر علي