عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكم الشرع في تناول المرأة حبوب منع الحمل بغرض صيام رمضان كاملا

تحيا مصر

أجاب الشيخ رمضان عبد الرازق، العالم الأزهري، عن سؤال متصلة تستفسر عن حكم الدين في مسألة تناول حبوب منع الحمل بغرض منع الدورة الشهرية حتي تتمكن من صيام شهر رمضان كاملا.

قال أن هذا السؤال هو فتوي طبية قبل أن تكون فقهية، وأثني علي حرص السيدات علي صوم شهر رمضان كاملا هو شعور قائلا " جزاهم الله خيرا فشكرا علي الاحساس الجميل ده"،

حكم الشرع في تناول المرأة حبوب منع الحمل بغرض صيام رمضان كاملا

وأضاف "عبد الرازق" في برنامج "الدنيا بخير" علي قناة الحياة، أن أي سيدة لا يجب أن تحزن لعدم تمكنها من صوم شهر رمضان كاملا، لانه شيء كتبه الله عز وجل علي بنات حواء، وان المرأة مطيعة بالصيام ومطيعة في حالة الإفطار، ومأجورة علي الحالتين.

ولفت الي أن الحيض يمنع المرأة من الصلاة والصيام والزوج ، وماعدا ذلك كله متاح من صدقات ودفع للزكاة ، وجبر خواطر الناس ، ونفع الناس ، و ذكر الله والدعاء.

و تابع ان في حالة رغبة السيدة في تناول اقراص منع الحمل بهدف منع نزول الدورة الشهرية  ، يتطلب استشارة الطبيب اولا ثم طلب الحكم الشرعي، بمعني أن عليها الذهاب لطبيب او طبيبة وتوقيع الكشف وتحديد اذا كانت الحبوب مضرة لها في هذه الحالة يكون الحكم الشرعي ان تناولها لا يجوز لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم (لاضرر ولا ضرار) ، واذا سمح الطبيب للسيدة بتناولها فيكون الحكم الشرعي انه يجوز تناولها.  

هل يمكن استخدام أقراص منع الحمل لتأخير الدورة الشهرية أو إيقافها؟.

نعم، يمكن ذلك، حيث كانت حبوب تنظيم النسل في السابق تُعبأ على هيئة شريط مقسم على مدار 28 يومًا، منها 21 يومًا لتناول الحبوب الهرمونية الفعالة وسبعة أيام لتناول الحبوب غير الفعالة، وعند تناول الحبوب غير الفعالة، يحدث نزف مُشابه للدورة الشهرية.

حكم الشرع في تناول المرأة حبوب منع الحمل بغرض صيام رمضان كاملا

واليوم أصبح يوجد الكثير من الخيارات الإضافية، بدءًا من الأنظمة التي تشتمل على 24 يومًا من الحبوب الفعالة وأربعة أيام من الحبوب غير الفعالة وحتى الأنظمة التي تكون جميع الحبوب فيها فعالة.

وتتضمن بعض أنظمة الحبوب ذات الدورات الممتدة على حبات الهرمونية الفعالة اليومية لمدة ثلاثة أشهر، يتبعها أسبوع من تناول الحبوب غير الفعالة أو الحبات التي تحتوي على جرعة قليلة من الإستروجين، وسيحدث لديك نزيف مُشابه للدورة الشهرية خلال هذا الأسبوع، وهناك أنظمة أخرى ذات دورات ممتدة تتضمن تناول الأقراص الفعالة باستمرار لمدة عام واحد، وهو ما يُمكنه إيقاف النزيف المشابه للدورة الشهرية تمامًا.

وتشمل الأنظمة المستمرة أو ذات الدورات الممتدة عدة فوائد محتملة، فهي تمنع التغيرات الهرمونية المسؤولة عن النزيف، والتقلصات، والصداع، والمشكلات الأخرى المتعلقة بالدورة الشهرية، كما قد تتيح لك تخطي الدورة الشهرية أثناء المناسبات أو الرحلات المهمة. وإذا كنتِ تعانين من نقص الحديد بسبب النزيف الحاد أثناء الدورة الشهرية، فقد يؤدي اتباع الأنظمة المستمرة إلى تقليل النزيف.

تابع موقع تحيا مصر علي