عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تجري تدريبات على "تطويق كامل" لتايوان.. فهل اقتربت الحرب؟

مناورات عسكرية صينية-
مناورات عسكرية صينية- أرشيفية

أعلنت وسائل إعلام صينية، اليوم السبت، بقيام الجيش الصيني بمناورات لتطويق كامل للتايوان. ويأتي ذلك بعد زيارة رئيسة تايوان للولايات المتحدة ولقاءها برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي  رغم التحذيرات الصينية من هذه الزيارة. 

تحيا مصر

التنين الصيني يلتف حول الجزيرة التايوانية

وذكرت قناة  CCTV  أن "التدريبات اليوم تركز على القدرة على السيطرة على البحر والمجال الجوي والإعلام لإحداث قوة رادعة وتطويق كامل لتايوان".

ومن ناحية أخرى، أعلنت تايوان برصدها 42 طائرة عسكرية صينية وثماني سفن عبرت الخط الأوسط فى مضيق تايوان اليوم السبت، إذ أطلقت الصين مناورات عسكرية تستمر لـ3 أيام. 

وحذرت السلطات التايوانية من السياسة العدائية للصين مؤكدة أنها ستدافع عن أمنها الوطني بجاهزية قتالية صالبة. 
وبدوره قال الجيش الصيني إن:" التدريبات تشكل تحذيرا صارما موجها إلى القوات الانفصالية فى الجزيرة التايوانية". 

تايوان: التدريبات الصينية تهدد أمن المنطقة

وقالت رئيسة تايوان تساي إينغ وين، اليوم السبت، إن الجزيرة تواجه "توسعا استبداديا مستمرا". مضيفة "واجهنا في السنوات الأخيرة نزعة توسعية استبدادية مستمرة"، مؤكدة أن تايوان "ستواصل العمل مع الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات العقلية المماثلة للدفاع بشكل مشترك عن قيم الحرية والديموقراطية".

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية إن:" التدريبات العسكرية الصينية تهدد الأستقرار والأمن فى المنطقة". 
وأضافت وزارة الدفاع فى بيان أن:" الصين استخدمت زيارة الرئيسة تساي وعبورها فى الولايات المتحدة مبرر لإجراء تدريبات عسكرية تقوض بشكل خطير السلام والاستقرار والأمن فى المنطقة. 

مناورات السيف الحاد

وأعلن الجيش الصيني، السبت، أن الهدف من التدريبات العسكرية التي تستمر ثلاثة أيام هو "الاستعداد القتالي" في مضيق تايوان وسط توتر مع الجزيرة بعد اجتماع الرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي.

وذكرت قيادة فى جيش التحرير الشعبي الصيني إن:" مناورات السيف الحاد المتحد، ستستمر من 8 إلى 10 إبريا وهدفها الاستعداد القتالي". 
وأضاف البيان الصادر من الجيش الصيني أن:" المناورات العسكرية ستشمل تدريبات دورية للشرطة فى مضيق تايوان".

 وتزايد حدة التوتر بين الصين وتايوان، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية السابقة نانسي بيلوسي لتايوان، ومنذ ذلك الوقت شهد تصعيد حذر  بين تايوان والصين، وسط تخاوفات من جر العالم إلى حرب جديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي