عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نصائح دار الإفتاء لـ إحياء العشر الأواخر من رمضان

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه ينبغي إحياء الليالي العشر الأخيرة من رمضان بصنوف العبادات، وصلة الأرحام، وحُسن الْجِوار، والتوسعة على الأهل والأقارب، وكثرة الذكر، والاعتكاف، والتهجد، والدعاء والتضرع إلى الرءوف الرحيم سبحانه.

الإفتاء: زكاة الفطر طُهرة للصائم

ونصحت دار الإفتاء، المسلمين بالاجتهاد في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك؛ قائلةً: «علينا الاجتهاد في ختم رمضان بالاستغفار وصدقة الفطر؛ فإن زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث، والاستغفارُ يصلح ما فسد من الصيام باللغو والرفث».

المداومة على الذكر

وتابعت دار الإفتاء، نصائحها للصائمين: «اجعل لسانك رطبًا من ذكر الله طوال يومك، واجعل قلبك عامرًا بحبه، وينبغي للصائم أن يتشاغل طول نهاره بالذِّكر؛ فعن الزُّهري قال: تسبيحة في رمضان خيرٌ من ألف تسبيحة في غيره».

التحذير من تناول كميات طعام كبيرة في الإفطار

وقالت دار الإفتاء: ننصح بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار؛ إذ إن ذلك يؤدي إلى الخمول والتكاسل عن أداء العبادة، اكتفِ بالقليل من الطعام الذي تتقوَّى به على العمل والعبادة، واقنع باليسير منه، وتَصَدَّق بما استطعت من طعامك على الفقراء.

ووجهت دار الإفتاء، إلى ضرورة تخصيص أيام للإفطار مع الوالدَين من أجل رضاهما، له ثواب عظيم عند الله سبحانه؛ لما فيه من البر بهما؛ قال تعالى: «وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا» (الإسراء: 23).

تعويد الأطفال على الصوم والصلاة

وفي سياق متصل، أكدت دار الإفتاء، في معرض حديثها عن كيفية التعامل مع النشء الصغير لتحبيبهم في الصوم والصلاة؛ أن تعويد الأطفال على الصوم والصلاة شيء مستحب بهدف التدريب والتعويد ولكن بدون إجبار.

فضل كفالة اليتيم

وقالت دار الإفتاء: إن استطعت أن تكفل يتيمًا، أو تسد حاجته خاصة في شهر رمضان فبادر إلى ذلك؛ قال تعالى: «وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ» (البقرة: 220)، وجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثواب كافل اليتيم مرافقته في الجنة، فقال: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين» وأشار بإصبعيه الوسطى والسبابة.

تابع موقع تحيا مصر علي