عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تدخل في صناعة المخدرات.. سؤال برلماني حول مادة سودوافدرين المستخدمة في علاج البرد

تحيا مصر

تقدم النائب شحاته أبو زيد عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة و السكان عن الرقابة على الأسواق بعد استخدام مادة "سودوافدرين" في صناعة المواد المخدرة كـالشابو و الآيس.

أول تحرك برلماني بعد استخدام مادة سودوافدرين المستخدمة لعلاج البرد في صناعة الشابو

و قال النائب شحاته أبو زيد، في سؤاله: سادت حالة القلق بين المواطنين بعدما أعلنت هيئة الدواء المصرية أن مادة "سودوافدرين" التي تستخدم في العديد من أدوية البرد واحتقان الأنف و الحلق، تم استغلالها في صناعة الموادة المخدرة.

و أشار عضو مجلس النواب، إلى أن مادة "سودوافدرين" تم إساءة استخدامها في تصنيع المواد المخدرة، معقبا:" المادة متواجدة في 95% من أدوية البرد التي يتناولها المواطنين كالكونجيستال وكومتركس.

تشديد الرقابة على الأسواق

وتساءل النائب شحاته أبو زيد، عن خطة الحكومة لتشديد الرقابة على الأسواق بعد استخدام مادة "سودوافدرين" في صناعة المخدرات و لاسيما أن هذه المادة تدخل في صناعة 95% من أدوية البرد و احتقان الأنف والحلق، معقبا:" يجب أن تقوم الجهات المعنية بحصر جميع المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على المادة ومعرفة الكمية الموجودة داخل الأسواق".

عدم توريد أي مستحضرات صيدلانية تحتوي على مادة سودوافدرين

و كانت قد أصدرت  هيئة الدواء المصرية، قرارات جديدة  لشركات توزيع الدواء والصيدليات، بعدم توريد أي مستحضرات صيدلانية تحتوي على مادة سودوافدرين، في شكل أقراص أو كبسولات، و تستخدم هذه المادة  في معظم ادوية البرد في تخفيف الاحتقان الأنفي المرتبط بالجيوب الحادة والمزمنة، والرشح، لتضع الهيئة ضوابط بعد إساءة استخدامها في تصنيع المواد المخدرة.

وأشار قرار الهيئة الموزع علي شكل منشور  شركات توزيع الدواء، بعدم توريد  المخازن لهذه المادة إلا بعد الحصول على موافقة الإدارة العامة لمراقبة الأسواق التابعة للهيئة على شكل أقراص وكبسولات تحتوي علي المادة العلمية سودوافدرين ، وموافاة هيئة الدواء المصرية بكل الكميات التي يتم توزيعها في شركات التوزيع والمخازن والصيدليات.

حددت هيئة الدواء المصرية، شروط التداول  بأنه على المصنع تقديم طلب على الإيميل الخاص بالإدارة العامة لمراقبة الأسواق طلب من المخزن المراد التوريد إليه، وصورة للرخصة الخاصة بالمخزن، وتعهد من المخزن بالالتزام بعدم التوريد لأي من المخازن الأخرى إلا بعد الحصول على موافقة هيئة الدواء.

كما اشترطت أنه  بعد الموافقة على الطلب بتوريد أي مستحضر صيدلي من مادة سودوافدرين إلى المخزن، ويجب موافاة الهيئة بالكميات الموردة مرفق بها صور الفواتير.

تابع موقع تحيا مصر علي