عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب بهاء أبو شقة بمناقشات الاقتصاد الدائرى:«تدوير المخلفات ضرورة والتجربة الألمانية نموذج»

تحيا مصر

أكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، أن الاقتصاد الدائري له اهتمام خاص ليس في مصر و إنما في بلدان كثيرة و في بلدان كان لها تجارب و هذه التجارب أثرت عن نتائج في غاية الأهمية ومنها على سبيل المثال التجربة الألمانية و التجربة الهندية، الاقتصاد الدائري في هذا الشأن ما.

تحيا مصر 

 الاقتصاد الدائري له اهتمام خاص ليس في مصر و إنما في بلدان كثيرة 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ و التي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير وعشرين نائبا آخرين، بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وأضاف: بلدان عديدة  كان لها تجارب وأسفرت عن نتائج في غاية الأهمية خاصة  التجربة الألمانية والهندية بخصوص الاقتصاد الدائري لنا استهلاكات يومية وهذا الاستهلاك ينجم عنه مخلفات بيوت خبرة علمية وفنية وكيف يمكن الاستفادة من هذه المخلفات.

كما أكد وكيل مجلس الشيوخ، على أهمية الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات، معقبا:" مسألة تدوير القمامة ستوفر لمصر 360 مليار جنيه سنويا، وذلك بناء علي دراسات معتمدة".

 التجربة الألمانية جيدة ومفيدة ولا مانع من الاقتداء بها

وأشار المستشار بهاء الدين أبو شقة، أن التجربة الألمانية جيدة ومفيدة ولا مانع من الاقتداء بها، خاصة أننا لدينا في مجال القمامة دراسات، فلدينا حجم القمامة والمخلفات الصلبة 21 مليون طن بما يعادل 58 ألف طن يومي، والتدوير لا يتعدى 20% فضلا عن أن عمليات التدوير وفقا للأسس العلمية مخلفات زراعية 52 مليون طن في العام ما يعاد تدويره 15 % وهي نسب قليلة جدا، وستحصل مصر على مجموعة من العوائد طاقة 2 و6 من عشرة طن بترول السماد العضوي ومليون طن سوبر فوسفات والنترات الأمونيوم، مؤكدا على  ضرورة الاستعانة بمتخصصين للاستفادة من هذه التجارب.

تابع موقع تحيا مصر علي