عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية أكمل نجاتى بمناقشات الاقتصاد الدائرى:أين موقف الحكومة من مصانع العلامات الخضراء؟..فيديو

تحيا مصر

قال  النائب أكمل نجاتي، أمين سر لجنة خطة والموازنة بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قانون 202 لسنه 2020 يتحدث عن العلامة الخضراء، موجهاً سؤال لوزارة البيئة  كم مصنع ضمن الاستراتيجية المطلقة لعملية تدوير المخلفات حصل على العلامة الخضراء خلال الثلاث سنوات السابقة.

تحيا مصر

الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير وعشرين نائبا آخرين، بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

الحوافز المالية والضريبية

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الحوافز المالية والضريبية للمستثمرين في القطاع الخاص، ومن المهم وضع علامة للمنتجات الصادرة كي يكون لنا جزء من السوق العالمي.

موقف الحكومة من مصانع العلامات الخضراء

ويسأل النائب أكمل نجاتي، أين موقف الحكومة من مصانع العلامات الخضراء؟.

هذا وكشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، استحداث وحدة للاستثمار البيئي والمناخي، تستهدف الترويج للاستثمار في مجال البيئة، موضحة أن الهدف من هذه الوحدة هو الترويج للاستثمار في إعادة تدوير المخلفات، والسياحة البيئية والمحميات، وكذلك متابعة المصانع التي تتوافق مع الاشتراطات البيئة.

التوسع في مشروعات إعادة تدوير المخلفات

وأشارت إلى جهود البيئة في ملف الاقتصاد الدائري، من خلال التوسع في مشروعات إعادة تدوير المخلفات على مستوى الجمهورية.

وقالت ياسمين فؤاد: بدأنا بالفعل، وقد لم نكن وصلنا إلى المرحلة الأفضل، إلا أن الوضع تغير منذ 4 سنوات، من خلال العديد من مشروعات تدوير القمامة والمخلفات على مستوى الجمهورية.

ولفتت إلى أن وزارة البيئة مهتمة بملف الاقتصاد الدائري، من خلال العمل على تقليل استخدام الوقود الأحفوري، ومن ثم تقليل الانبعاثات، ضمن الملفات الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية.

وأعلنت تفاصيل مشروع باستثمارات أجنبية تصل 125 مليون دولار لإعادة تدوير المخلفات لتحويلها إلى طاقة ووقود صيدق للبيئة.

وأكدت أن الدولة لديها بنية تحتية ومناخ جاذب للاستثمارات في قطاع إعادة تدوير المخلفات، بما يخدم الاقتصاد الدائري.

تابع موقع تحيا مصر علي