عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شيخ الأزهر ناعيًا الدكتور إبراهيم الخولي: صاحب فكر رصين وثقافة أصيلة

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

نعى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الدكتور إبراهيم الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، والذي وافته المنية أمس السبت عن عمر ناهز الثلاثة والتسعين عامًا.

شيخ الأزهر ينعي الدكتور إبراهيم الخولي

وقال مشيخة الأزهر، في بيان لها: «بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، ينعى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، العالم الجليل الأستاذ الدكتور إبراهيم الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، الذي وافته المنية عن عمر ناهز الثلاثة والتسعين عامًا».

وهب حياته لتعليم أبناء الأزهر أصول دينهم ولغة كتابهم

ووصف شيخ الأزهر؛ العالم الراحل بأنه كان من أصحاب الفكر الرصين والثقافة الأصيلة، وكان حافظًا للعربية، واهبًا حياته لتعليم أبناء الأزهر أصول دينهم ولغة كتابهم، وقد تخرج على يديه أجيال من الأساتذة والباحثين والمحققين، وترك مؤلفات أثرت المكتبة العربية والإسلامية.

ويتقدم شيخ الأزهر بخالص العزاء لأسرة الفقيد وذويه وأسرة كلية اللغة العربية وطلاب العلم، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وكيل الأزهر ينعي الدكتور إبراهيم الخولي

كما نعى الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف، الدكتور إبراهيم الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر؛ قائلًا: «بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله وقدره، أنعى فضيلة العالم الجليل أ.د/ إبراهيم الخولي، أستاذ البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، بعد رحلة علمية ثرية ومسيرة عطاء زاخرةٍ قضاها في المنافحة عن دين الله وردِّ الأباطيل عنه، وخدمة علوم اللغة والشريعة، فترك إرثًا عظيمًا سيظل موئلًا للباحثين وطلاب العلم، وذُخرًا للمكتبة العربية والإسلامية».

واضاف وكيل الأزهر: «خالص العزاء لأسرة العالم الرَّاحل ولجامعة الأزهر، ولطلاب العلم في كل مكان، ونسأل الله أن يجعل ما قدَّمه خدمة للعلم في ميزان حسناته، وأن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّاۤ إِلَیۡهِ رَ ٰ⁠جِعُونَ}».

جامعة الأزهر تقيم عزاء الدكتور إبراهيم الخولي.. الثلاثاء المقبل

وأعلنت جامعة الأزهر، في بيان لها، تلقيها واجب العزاء في المغفور له الدكتور إبراهيم الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرِّغ بكلية اللغة العربية بالقاهرة، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك في قاعة الاجتماعات بإدارة الجامعة بمدينة نصر «الطابق الأول» من بعد صلاة الظهر وحتى صلاة العصر.

تابع موقع تحيا مصر علي