عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش الاقتصاد الدائري.. وزيرة البيئة: ضمن ملفات مواجهة تغيرات المناخ.. والدولة تطلق موقع إلكتروني يتضمن كافة المنتجات صديقة البيئة.. صور

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، نظر طلب المناقشة العامة المُقدم من النائب طارق نصير، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعزيز الاقتصاد الدائرى بما يحقق الاستفادة القصـوى مـن جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

تحيا مصر

أهمية ملف الاقتصاد الدائري

ويعد ملف الاقتصاد الدائري، ضمن الملفات الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية، والتي تولي الدولة والحكومة بشكل عام ووزارة البيئة بشكل خاص، اهتمام كبير به نظرًا لأهميته، فقد عملت وزارة البيئة على تقليل استخدام الوقود الأحفوري، ومن ثم تقليل الانبعاثات.

وزيرة البيئة تشيد بجهود الحكومة من أجل منظومة المخلفات

وأشادت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالجهود المبذولة من الحكومة، من أجل منظومة المخلفات، مشيرة إلي أن إنشاء أول مدفن استغرقت سنة ونصف، لكن حاليا لدينا 28 مدفن و89 محطة وسيطة، والجهود المحققة علي أرض الواقع تكن موجودة منذ 5 سنوات، لكننا لم ننتهي بعد، حيث تستغرق منظومة المخلفات من 10 إلي 15 سنة للانتهاء منها تمامًا.

وزيرة البيئة تشيد بمصانع معالجة وتدوير المخلفات التي أنشأتها الحكومة

وأشارت وزيرة البيئة، إلي مصانع معالجة وتدوير المخلفات التي أنشأتها الحكومة، لافتة إلي أن الحكومة لن تستمر في إنشاء هذه المصانع لتبدأ في الطرح للقطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، مدعمًا ببيئة تشريعية ومناخ داعم، حيث كان لابد من أن تقدم الحكومة "موديل" علي حد وصفها من خلال إنشائها للمصانع فضلًا عن تهيئة البيئة التشريعية وإنشاء المدافن والمحطات الوسيطة.

موقع إلكتروني يتضمن كافة المنتجات صديقة البيئة

وتعقيبًا عن تساؤل النائب أكمل نجاتي عن تفعيل "العلامة الخضراء"، أوضحت ياسمين فؤاد، أنه لم يتم تفعيلها بعد حيث يتعلق الأمر باشتراطات تعنى بها وزارة التجارة والصناعة، إلا أنه تم العمل علي خط موازي ممثلا في إطلاق موقع إلكتروني يتضمن كافة المنتجات صديقة البيئة.

ونوهت فؤاد، إلي الجهود المبذولة في المخلفات الإليكترونية، من خلال تأهيل شركات إعادة تدوير هذا النوع من المخالفات، فضلًا عن إطلاق ابلكيشن داعم بحيث يحصل المواطن علي قسائم شراء مقابل مخلفاته الإلكترونية.

وكشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن استحداث وحدة للاستثمار البيئي والمناخي، بهدف الترويج للاستثمار في مجال البيئة، وإعادة تدوير المخلفات، والسياحة البيئية والمحميات، وكذلك متابعة المصانع التي تتوافق مع الاشتراطات البيئة.

وزيرة البيئة: التوسع في مشروعات إعادة تدوير المخلفات على مستوى الجمهورية

وأشارت وزير البيئة، إلى جهود وزارة البيئة في ملف الاقتصاد الدائري، من خلال التوسع في مشروعات إعادة تدوير المخلفات على مستوى الجمهورية.

وزيرة البيئة تشيد بمشروعات تدوير القمامة والمخلفات

وقالت ياسمين فؤاد: "بدأنا بالفعل، وقد لم نكون وصلنا إلى المرحلة الأفضل، إلا أن الوضع تغير منذ 4 سنوات، من خلال العديد من مشروعات تدوير القمامة والمخلفات على مستوى الجمهورية".

وزيرة البيئة: الوزارة تهتم بملف الاقتصاد الدائري

وأكدت وزيرة البيئة، أن الدولة لديها بنية تحتية ومناخ جاذب للاستثمارات في قطاع إعادة تدوير المخلفات، بما يخدم الاقتصاد الدائري.

تابع موقع تحيا مصر علي