عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إزاي تخلي إبنك يحب الصيام في مرحلة الطفولة

تحيا مصر

قال الدكتور حسام موافي، استاذ طب الحالات الحرجة بطب قصر العيني، أنه يجب الصبر علي الطفل حتي يستطيع ويقدر علي  الصيام، ولا يجب ابدا اجبار او اكراه الطفل علي عبادة أداء الصوم ، إنما الواجب التنبيه علي الأطفال بداية من سن السابعة وحتي سن البلوغ والتكليف وهو 10 سنوات،

وحذر "موافي" في برنامجه "رب زدني علما" علي قناة صدي البلد، قائلا"حذاري تكره ابنك في العبادات بالقسوة انه ينفذها".

وتابع، أن جميع العبادات يجب أن يقوم بها الطفل ولكن بلا قسوة، لأن الطفل لو كره العبادة سيقوم بها امام الاب وفي وجوده فقط وفي حالة عدم وجوده لن يقوم بها.

الصوم هو العبادة الوحيدة التي لا يمكن التباهي بها

و لفت الي الحديث القدسي ( كل عمل ابن أدم فهو له ، الا الصوم فهو لي وانا اجزي به)، وأن أناس تعتقد أن ذلك تفخيم للعبادة ، إنما المعني ان جميع العبادات يمكن ان يتباهي بها صاحبها الا الصوم، لانه سر بين العبد وربه يعلمه الرب والعبد فقط.

السن المناسب لبدء تعليم الصيام

قد يكون سن تعويد الأطفال على الصيام موضوع نسبي، يحدده عدة عوامل مثل التركيب الجسماني وطاقة الطفل، ولكن يمكن القول أن العمر المثالي لتعليم الأطفال الصيام هو من عمر 6 سنوات.

مع ملاحظة القيام بذلك على مراحل تدريجية، وليس مرة واحدة أو بالقوة، بحيث أنه عندما يصل إلى عمر العشر سنوات يكون قادراً على صيام اليوم كاملاً.

نصائح لتعليم الاطفال الصيام

على الرغم من أن الأمر ليس سهلاً، فإن تعليم الصيام للأطفال في وقت مبكر أمر مهم للغاية، ومع ذلك يجب على الوالدين أن يضعوا في إعتبارهم عدم إجبار الأطفال، وخاصة أنهم غير مكلفين بعد..

1- شرح الصيام والغرض منه 
2- خلق اجواء رمضانية في المنزل 
3- عمل قائمة سحور مختلفة 
4- إبدأ الصيام للطفل لمدة نصف يوم. 
5- كن مثاليا جدا لأن طفلك سيقلدك.
6- تحضير الطعام المفضل للطفل كوجبة إفطار.
7- ملء ساعات صيام الطفل بأنشطة ممتعة. 
8- إعداد مكافأت للطفل لتحفيزه علي الصيام.

تابع موقع تحيا مصر علي