عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدكتورة رحاب التحيوي لـ تحيا مصر: تعديل قانون الخلع ضرورة حتى لا تتكرر واقعة زواج وداد بمسلسل جعفر العمدة.. وأدعو البرلمان للتدخل

رحاب التحيوي، المحامية،
رحاب التحيوي، المحامية، رئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان

قالت د. رحاب التحيوي، المحامية، رئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان، إن تعديل قانون الخلع ضرورة حتى لا تتكرر واقعة زواج وداد بمسلسل جعفر العمدة، مطالبة بضرورة تعديل المادة 20 من قانون الأحوال الشخصية، بحيث تكون هناك إمكانية للطعن بضوابط على أحكام الخلع؛ وذلك حرصًا على مستقبل السرة والأطفال ومنعًا لأي تدليس وغش.

وأوضحت "التحيوي"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، أن الواقعة التي سلط مسلسل "جعفر العمدة" الضوء عليها من خلال زواج "وداد" بعد حصولها على حكم بالخلع دون معرفة زوجها الأول، سبق وأن تعرضت لمثلها أكثر من مرة خلال عملها كمحامية، قائلة: "بمناسبة مسلسل جعفر العمدة، وواقعة طلاق وداد من سيد اللى شاغلة الناس كلها، أنا سبق وقولت انى تعرضت لموقف مشابه لما جالى زوج عرف أن زوجته حصلت على حكم بالخلع منه بعد 9 شهور، وكان تم إعلانه على عنوان هو غير مقيم فيه، والزوجة استلمت الصيغة التنفيذية للحكم، وغيرت كمان بطاقتها لمطلقة..".

وأضافت المحامية: "صحيح احنا قدرنا نثبت أن إعلان دعوى الخلع لم يتحقق للزوج، وأن المستلم كان شخص آخر، والمحكمة حكمت بانعدام دعوى الخلع، لكن السؤال هنا: لو كانت الست دى تزوجت زى ما هنشوف فى المسلسل، كان يبقى ايه حكمها وحكم زواجها شرعا وقانونا؟".

الدكتورة رحاب التحيوي لـ تحيا مصر: تعديل قانون الخلع ضرورة حتى لا تتكرر واقعة زواج وداد بمسلسل جعفر العمدة.. وأدعو البرلمان للتدخل

ونوهت رئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان بأن تلك الحالة لم تكن الأولى، فهناك 6 حالات لم يعلم فيها الزوج بحكم الخلع لظروف مختلفة.

وشددت الدكتورة رحاب التحيوي على ضرورة وضع إجراءات صارمة تضبط إجراءات الإعلان فى قضايا الخلع؛ كي لا يتم التلاعب فيها بشكل متكرر، مضيفة أنه لا مانع من استغلال الوسائل التكنولوجية الحديثة والثورة في وسائل الاتصالات: "مش معقول أبدا واحنا عندنا برامج اتصالات لا تحصى ولا تعد، نسيبها كلها و نعتمد على محضر ممكن يسلم الإعلان بالدعوى فى عنوان خطأ".

ورفت المحامية الإطار الذي عرضت فيه قضية الخلع بمسلسل جعفر العمدة، رغم كونها حقيقة، قائلة: "شايفة ‘ن تناولها فى مسلسل جعفر العمدة، غير مناسب، وده لأن عندى تحفظات شديدة على وضع المرأة فى المسلسل بشكل عام وشايفاه مهين جدا.. لما نناقش قضية أحوال شخصية، تكون المرأة فيها هى الطرف المخادع والغشاش والخاين! ..دى حاجة متصحش".

تابع موقع تحيا مصر علي