عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأة سارة من الحكومة.. قرار عاجل لخفض أسعار الفراخ

أسعار الفراخ
أسعار الفراخ

أسعار الفراخ.. بدأت الحكومة في اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة لمواجهة أزمة نقص الأعلاف، والتي من شأنها  أن تنخفض بعدها أسعار الفراخ مرة أخرى، وذلك عقب التوجيهات العاجلة والفورية من جابن الحكومة والتي تقوم بها بالتنسيق مع وزارة الزراعة والبنك المركزي المصري.

جاء ذلك عقب قرارات عاجلة أصدرها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، ووزير الزراعة السيد القصير، بعدما انتشرت أنباء حول نقص الأعلاف وجودو أزمة فيها.

انخفاض أسعار الفراخ

التوجيهات جاء بضرورة وجود حاجة لتوفير كميات كافية تلبي احتياجات مزارع الدواجن، وتسمح بحدوث انخفاضات في أسعار الأعلاف، بما يدعم الإنتاج المحلي من الدواجن وبيض المائدة، ويحول دون ارتفاع أسعارها.

وخلال الاجتماع الذي جمع كلا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي والسيد القصير وزير الزراعة، تم التوافق على قيام القطاع المصرفي بإجراءات سريعة لتوفير موارد النقد الأجنبي اللازمة لزيادة كميات الأعلاف في السوق المحلية.

كما جاءت التوجيهات بتسريع إجراءات الإفراج عن شحنات الذرة الصفراء وفول الصويا؛ من أجل الحفاظ على استمرارية دورات إنتاج الدواجن في المزارع، وتفادي أية انقطاعات في الإنتاج، والذي يؤدي إلى انخفاض أسعار الفراخ.

أسعار الفراخ البيضاء اليوم

واستقرت أسعار الفراخ البيضاء اليوم بعد أن شهدت تراجعا فى أول رمضان بمعدل 20 جنية حيث سجل سعر كيلو البانية من 190 إلى 160 و170 جنية بينما وصل سعر كيلو الفراخ فى المزرعة إلى 70 جنيا.

وجاءت أسعار الفراخ البيضاء اليوم الأحد 9 أبريل كالتالي:

سعر كيلو الفراخ البيضاء اليوم الاحد الموافق 9 أبريل فى المزرعة  70 جنيه.

سعر كيلو الفراخ الساسو اليوم الأحد الموافق 9 أبريل فى المزرعة 87 جنيه.

سعر كيلو الفراخ البلدي اليوم الأحد 9 أبريل فى المزرعة 110 جنية.

سعر كيلو أمهات بيضاء اليوم الاحد 9 أبريل فى المزرعة   45 جنيه .

سعر كيلو بياض أبيض سلك اليوم الأحد  9 أبريل فى المزرعة 45 جنيه،

سعر كيلو بياض أبيض أرضي اليوم الأحد 9 أبريل فى المزرعة 50 جنيه

سعر كيلو بياض أحمر سلك اليوم الأحد 9 أبريل فى المزرعة 64 جنيه

سعر كيلو بياض أحمر أرضي اليوم الأحد 9 أبريل فى المزرعة 66 جنيه.

تحذير من ارتفاع أسعار الفراخ

وحذر عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن يحذر من ارتفاعات كبيرة بالأسعار خلال الفترة المقبلة بعد تجدد أزمة الأعلاف معتبرًا أن المشكلة ليست في غلائها فقط بل في نقصها وعدم توفرها من الأساس.

وفي وقت سابق، تداولرواد موقع التواصل الإجتماعي صورًا ومنشورات عن وصول سعر تكلفة طبق البيض في المزرعة لـ 138 جنيه وسط تخوف كبير من هذه الزيادة.

سبب ارتفاع أسعار الفراخ

وبرر رئيس شعبة الدوادجن ارتفاع أسعار الفراخ والدواجن إلى نقص الأعلاف، وارتفاع سعرها كذلك، قائلًا: "إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة هو زيادة أسعار الأعلاف ونقصها".

ونوه عبد العزيز السيد، بأن سعر طن علف الإنتاج وصل إلى 25850 ألف جنيه، وعند حساب تكلفة إنتاج طبق البيض نضرب هذ السعر × 5، بالإضافة إلى المصاريف الأخرى كالعمالة والكهرباء والأدوية، فنجد في النهاية أنه من الطبيعي ارتفاع أسعار البيض والدواجن.

تابع موقع تحيا مصر علي