عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب أفغانستان

زلزال فى أفغانستان-
زلزال فى أفغانستان- أرشيفية

أفادت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية، اليوم الاثنين، أن زلزال بقوة 4.1 درجة علي مقياس ريختر ضرب مقاطعة بدخشان شمال شرق أفغانستان. 
تحيا مصر

زلزال يضرب أفغانستان

وأشارت الوكالة إلى أن مركز الزلزال كان فى مقاطعة بدخشان على بعد 26 كيلومتر من أشكاشام شمال شرق أفغانستان بالقرب من الحدود مع طاجيكستان.

ولم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع إصابات بشرية أو خسائر مادية.
وفى مارس الماضي شهدت، منطقة جورم بالإقليم زلزلا قوياً، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرة وإصابة المئات وتدمير أكثر من 656 منزلًا سكنيًا في جميع أنحاء البلاد وشعرت به دول مجاورة، بما في ذلك باكستان وطاجيكستان والهند.

وفاة 900 شخص

وفى يونيو الماضي وقع زلزال بقوة 5.9 درجة فى جنوب شرق أفغانستان  مما أدى إلى وفاة أكثر من 900 شخص وإصابة نحو 600 شخص ولا تزال اعداد القتلى والمصابين تشهد تزايد  .

والجدير بالذكر أن أفغانستان معرضة للكوارث الطبيعية، بما في ذلك الزلازل والانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة والجفاف والانهيارات الجليدية والأمطار الغزيرة، وتؤثر الكوارث الطبيعية بشكل كبير على البلاد بسبب ضعف نظام الاستجابة وشبكة النقل.

طالبان تحتجز 3 رجال بريطانيين

وفى سياق آخر، كشفت شبكة  SKY News  البريطانية باحتجاز حركة طالبان ثلاثة رجال بريطانيين فى أفغانستان، من بينهم السائح مايلز روتليدج الذي يهوى زيارة الأماكن الأكثر خطورة فى العالم. 

وذكر التقرير إن الرجلين الآخرين هما المسعف فى المجال الخيري كيفن كورنويل، ومواطن بريطاني آخر لم يكشف اسمه يدير فندق فى كابل. 

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها:" تعمل على إقامة اتصال قنصلي مع رعايا بريطانيين محتجزين فى أفغانستان".

وذكرت شبكة "بريسيديوم" وهى منظمة غير حكومية بريطانية بأنها تعمل على إقامة اتصال قنصلي مع رعايا بريطانيين محتجزين فى أفغانستان. 

وصرح سكوت ريتشاردز، عضو "بريسيديوم" لشبكة سكاي نيوز:" نعتقد أنهم بصحة جيدة ويعاملون جيداً"، لافتا إلى أنه :" لاسبب لدينا لاعتقاد بأنهم تعرضوا إلى معاملة سيئة مثل التعذيب".

ومنذ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وتولى حركة طالبان الحكم وبسط سيطرتها على مفاصل الدولة، وتعاني الدولة العديد من الأزمات الخانقة  سواء على المستوي السياسي أو على المستوي الأمني والأقتصادي والأجتماعي وتدهور الاوضاع المعيشية فى الداخل الأفغاني بالإضافة إلى تزايد فى العمليات الأرهابية التي تشهدها أفغانستان بين الحين والأخر ليضيف الزلزال الذي ضرب البلاد اليوم إلى رصيد المأسوي الذي يعيشه أفغانستان . 

تابع موقع تحيا مصر علي