عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا تقوم بإجراء عسكري عاجل بعد تسريب وثائق سرية أمريكية

جنود أوكرانيين
جنود أوكرانيين

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الاثنين، بأن أوكرانيا اتخذت إجراءات وقائية وتدابير أخرى بعد تسريب وثائق سرية للوزراة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وكشفت عن العديد من المعلومات السرية من بينها تصف حالة وتمركز القوات الأوكرانية وخططها الهجومية. 
تحيا مصر

أوكرانيا تغير الخطط العسكرية

وأفادت قناة  CNN الأمريكية نقلاً عن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا غيرت بعض الخطط العسكرية بسبب تسريب وثائق سرية تكشف فيه عن حالة القوات الأوكرانية. 

وكانت "نيويورك تايمز" قد ذكرت في وقت سابق، أن جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط قد تسربت إلى شبكة الإنترنت. وفقًا للصحيفة، فإن حجم التسربات على الإنترنت قد تصل إلى أكثر من 100 وثيقة، وقدرت حجم الضرر الناجم عن الحادث بأنه كبير.

البنتاجون يفتح تحقيق فى الوثائق السرية المسربة

وفتحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تحقيق فى تسريب وثائق سرية للبنتاجون تصف فيه حالة الجيش الأوكراني وخطط الولايات المتحدة وحلف الناتو لدعم أوكرانيا ودور إسرائيل فى الحرب الأوكرانية وغير ذلك من المعلومات السرية والمحظورة للرأي العام.

تسريب وثائق لوزارة الدفاع الأمريكية

وأشارت الصحيفة إلى أن أحدى هذه الوثائق المنشورة، والتى تحمل ختم "سري للغاية" تصف حالة النزاع فى اوكرانيا. 

كما تحدثت عن وثيقة أخرى تحتوى معلومات عن 12 لواء أوكرانيا قيد التشكيل، 9 منها دربتها الولايات المتحدة والحلف العسكري الناتو وزودوها بالعتاد.

وأوضحت الصحيفة أن المواد السرية تقول إن من المتوقع أن تكون 6 من هذه الألوية الـ9 جاهزة بحلول 31 مارس، والباقي بحلول 30 أبريل. وأشارت الوثيقة إلى الحاجة إلى أكثر من 250 دبابة و350 مدرعة لهذه التشكيلات.

كما كشفت الوثائق المذكورة مقتطفات من عروض لإيجازات صحفية سرية عن الصين والمسرح العسكري في منطقة الهند والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، والإرهاب.

و كشفت الوثائق المسربة أيضاً، عن مدى قوة مجموعة "فاجنر" الروسية التى تشارك قواتها فى الحرب ضد أوكرانيا، بأتها تمثل تهديد على المصالح الأميركية وتحبط مشاريعها فى أفريقيا.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت إحدى الوثائق المسرية أن مسؤولين من فاغنر التي يترأسها يفغيني بريغوزين، الذي عرف سابقا بطباخ بوتين، التقوا سراً بـ "جهات تركية" في فبراير، وبحثوا تهريب أسلحة ومعدات لاستعمالها في أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي