عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناتو يضع شرطا واحدا مقابل انضمام أوكرانيا إلى الحلف العسكري

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتبرج، فى مؤتمر صحفي فى بروكسيل، اليوم الاثنين، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو لن تكون مهمة إذا لم تكسب الصراع مع روسيا. 
تحيا مصر

النصر.. مقابل انضمام أوكرانيا إلى الناتو

وذكر:" دون هذا النصر مسألة العضوية لن تكون مهمة، ولهذه الغاية، قام الناتو وسيواصل تقديم دعم كبير لأوكرانيا"، لافتا إلى أن أوكرانيا عضوا فى الحلف 

وفى وقت سابق من اليوم أعلن، مكتب الرئيس الفنلندى أعلن، أن بلاده ستنضم إلى حلف شمالى الأطلسي "الناتو" غداً الثلاثاء.

فنلندا تنضم إلى حلف الناتو

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قال الجمعة الماضية، بأن فنلندا ستنضم بشكل رسمي للحلف العسكرى فى غضون أيام وذلك بعد قرار تركيا الموافقة على الأمر. وأضاف مسؤول الحلف العسكري أن:" جميع دول الحلف وعددها 30 دولة صادقت على بروتوكول الانضمام".

وبدوره، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، بأن بلاده ستعزز قدراتها العسكرية فى الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي كرد فعل على انضمام فنلندا إلى حلف الناتو.

روسيا تتأهب عسكرياً

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي:" لقد تم بالفعل الإعلان عن جزء من الإجراءات سنعمل على تعزيز إمكاناتنا العسكرية فى الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي وفى حال انتشار قوات الناتو الأخرى فى فنلندا، سنتخذ خطوات إضافية لضمان الأمن العسكري الموثوق لروسيا.

وكانت  تركيا آخر دولة توافق على انضمام فنلندا إلى الحلف العسكري، وصادق البرلمان التركي بالإجماع على انضمام الدولة الاسكندنافية إلى التكتل العسكري وذلك بعد أن أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان موافقته على انضمام فنلندا. 

وقال أردوغان :" قررنا إطلاق عملية انضمام فنلندا إلى الناتو فى برلماننا" وتم التصويت بلا قلق بعدما وافقت عليه اللجنة البرلمانية التركية للشؤون الخارجية الأسبوع الماضي

تابع موقع تحيا مصر علي